المهارات العقلية المتضمنة في كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط في ضوء إنموذج مارزانو

محتوى المقالة الرئيسي

رسول رشيد احمد
ا.د. غالب خزعل محمد

الملخص

    يهدف البحث الحالي للتعرف على تضمين المهارات العقلية في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط ضمن انموذج مارزانو في جمهورية العراق للعام الدراسي 2021)/2022)م


من خلال الاجابة عن سؤال البحث:


السؤال الاول: ما نسبة تضمين المهارات العقلية في كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط ؟


اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وذلك لملائمته هدف البحث إذ تكونت عينة البحث الحالي من المادة العلمية في كتاب الرياضيات المقرر للصف الثاني المتوسط وتم اعتماد وحدة الفكرة


التي قد تكون صريحة او ضمنية كوحدة للتسجيل والتكرار كوحدة للعد، ولتحقيق هدف البحث اعد الباحث قائمه أولية بـ (المهارات العقلية الرئيسة والفرعية منها) بعد اطلاعه على الادبيات والدراسات التي تناولت تحليل محتوى الكتب المدرسية وفقا للمهارات العقلية.


ثم عرضت هذه القائمة بصيغتها الأولية على عدد من السادة المحكمين من ذوي الخبرة والاختصاص حيث حصلت القائمة على اتفاق أكثر من (93%) من آراء المحكمين.


وتم تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط وفقا للمهارات العقلية الرئيسة والفرعية منها. وتم عرض انموذجا من عينة التحليل على عدد من السادة المحكمين من ذوي الخبرة والاختصاص وقد اتفقوا على صلاح عملية التحليل، وجاء التأكد من ثبات عملية التحليل بطريقتين الأولى الباحث مع نفسه والثانية الباحث مع محلل آخر بعد مضي فترة زمنيه محدده (أربعة أسابيع) وحصلت على نسبة اتفاق تراوحت بين (89% - 91%) أذ تمت معالجة البيانات ونسب الثبات باستخدام معادلة هولستي (Holsti). وتم التوصل إلى النتائج الآتية:


حصول كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط على التكرارات للمهارات العقلية إذ حصل على785)) تكرارا وبنسبه مئوية (100%)


 اما بالنسبة للمهارات الرئيسة:


حيث جاءت فئة مهارات التنظيم بالمرتبة الأولى في الكتب كافه بعد ان حصلت على) 319) تكرارا وبنسبة (40,6%). تليها فئة مهارات التحليل بالمرتبة الثانية بعد ان حصلت على(110) تكرارا وبنسبة (14%). ثم جاءت بقية الفئات بنسب متفاوتة.


اما بالنسبة للمهارات الفرعية:


 فقد جاءت مهارة الترتيب بالمرتبة الأولى للكتب الثلاثة على (175) تكرارا وبنسبة (22%).


تليها مهارة التمثيل بالمرتبة الثانية بعد ان جمعت (82) تكرارا وبنسبة (10%). وجاءت المهارات الفرعية الاخرى بنسب متفاوتة في الاهتمام من الكتاب المقرر بينما اهملت مهارتي صياغة الاسئلة ومهارة تحديد الأفكار الرئيسة.


وفي ضوء ذلك أوصى الباحث بضرورة التوازن في نسب تضمين المهارات العقلية في كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط وخرج بعدد من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المهارات العقلية المتضمنة في كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط في ضوء إنموذج مارزانو. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 190-205. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6042
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

المهارات العقلية المتضمنة في كتاب الرياضيات للصف الثاني المتوسط في ضوء إنموذج مارزانو. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 190-205. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6042