مهارات حل المسألة الرياضية لدى مدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف الى مدى امتلاك مدرسي ومدرسات الرياضيات للمرحلة المتوسطة مهارات حل المسألة الرياضية، ومن اجل التحقق من الهدف تم صياغة الاسئلة الأتية:
- ما مدى امتلاك مدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة لمهارت حل المسألة الرياضية ؟
- هل توجد فروق في امتلاك مدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة لمهارت حل المسألة الرياضية بحسب متغيري (الجنس، سنوات الخدمة) ؟
و لتحقق من هدف البحث, اعتمد الباحث منهج البحث الوصفي, اذ تكونت عينة البحث من (300) مُدرساً ومُدرسة تخصص مادة الرياضيات للمرحلة المتوسطة التابعين الى المدارس المتوسطة والثانوية في مديرية تربية ديالى في قضائي بعقوبة والمقدادية والنواحي والقرى التابعة لهما, وأعد الباحث اداة البحث مقياس مهارات حل المسألة الرياضية, و تكونت من (4) مهارات رئيسة و (30) مؤشر فرعي, ثم اجرى الباحث التحليلات الإحصائية المناسبة لفقرات المقياس وتم التحقق من الخصائص السايكومترية لها, وبعد ان تم الاعتماد على الادوات الإحصائية لتحليل نتائج تطبيق المقياس أظهرت النتائج ما يأتي:
- إن بنسبة %77 من مُدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة يمتلكون مهارات حل المسائل الرياضية.
- امتلاك مُدرسات رياضيات المرحلة المتوسطة لمهارات حل المسألة الرياضية تبعاً لمتغير الجنس.
- امتلاك مُدرسي رياضيات المرحلة المتوسطة الذين لديهم سنوات خبرة اكثر من 10 سنوات لمهارات حل المسألة الرياضية تبعاً لمتغير سنوات الخبرة.
وفي ضوء نتائج البحث تم وضع عددا من التوصيات والمقترحات أهمها:
- إقامة دورات وبرامج تدريبية من قبل الجهات التربوية المختصة لمُدرسي مادة الرياضيات وتدريبهم على مهارات حل المسألة الرياضية, وبالأخص للمُدرسين والمُدرسات الذين يمتلكون خدمة اقل من 10 سنوات.
- العمل على تنويع الطرائق والاستراتيجيات والاساليب التدريسية لحل المسائل الرياضية وعدم الاكتفاء بطريقة واحدة التي قد تسبب الملل والرتابة لدى مدرسي مادة الرياضيات.
- اجراء دراسة مماثلة لمعرفة مدى امتلاك مُدرسي و مُدرسات مادة الرياضيات لمعايير العمليات (التمثيل, الاستدلال والبرهان, الاتصال والترابط الرياضي).
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.