أثر إستراتيجية سحب الارقام في اليقظة العلمية لدى تلميذات الرابع الابتدائي في مادة العلوم

محتوى المقالة الرئيسي

الباحثة مريم عبد الحسين فجاج
أ.م. د. سلمى لفتة أرهيف

الملخص

هدفَ البحث التعرف على ( أثر إستراتيجية سحب الارقام في اليقظة العلمية لدى تلميذات الرابع الابتدائي في مادة العلوم ) ، من خلال  التحقق من صياغة الفرضية الصفرية الاتية :-


 (لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 05 ,0)بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي دُرِسَنْ على وفق إستراتيجية سحب الارقام ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي دُرِسَنْ على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس اليقظة العلمية).


اختير التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة ذوات الاختبار البعدي للمقياس اليقظة العلمية ، وتمثل مجتمع البحث الحالي بجميع تلميذات الصف الرابع الابتدائي في المدارس الابتدائية التابعة لمديرية تربية بغداد/الرصافة الثالثة للعام الدراسي ( 2021- 2022) م ، وقد اختيرت ( مدرسة الكحلاء الابتدائية للبنات) لتمثل عينة البحث، البالغ عدد تلميذاتها (64) تلميذة موزعات على شعبتين دراسيتين (أ, ب)، اختيرت شعبتان بالتعيين العشوائي البسيط  (ب , أ) كعينة للبحث ولم توجد تلميذات راسبات، وكان بواقع( 32) تلميذة للمجموعة (ب) التجريبية التي دُرِسَت على وفق إستراتيجية سحب الارقام  و(32) تلميذة للمجموعة (أ) الضابطة التي دُرست على وفق الطريقة الاعتيادية .


  كوفئت المجموعتان في متغيرات ( التحصيل السابق, الذكاء , المعلومات المسبقة, اليقظة العلمية )، وأجريت التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي( 2021- 2022) م .


وبعد انتهاء التجربة والتطبيق والحصول على النتائج  المقياس عولجت البيانات احصائياً باستخدام اختبار t-Test لعينتين مستقلتين وتم التوصّل الى النتائج الاتية:-


(تفوق تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي دُرِسَنْ على وفق إستراتيجية سحب الارقام على تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي دُرِسَنْ على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس اليقظة العلمية )  , لذا توصي الباحثة ببعض التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر إستراتيجية سحب الارقام في اليقظة العلمية لدى تلميذات الرابع الابتدائي في مادة العلوم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 371-388. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6054
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر إستراتيجية سحب الارقام في اليقظة العلمية لدى تلميذات الرابع الابتدائي في مادة العلوم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 371-388. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6054

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.