الانشاء التصويري بين الاشكال النحتية والجدارية في الخزف العراقي المعاصر (دراسة مقارنة)

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. هديل سلمان سعيد

الملخص

ان الفن بشكل عام له دور هام في بناء المجتمعات فهو بمثابة المرآة تعكس ثقافة واراء الافراد ويعد فن الجداريات من الشواهد التاريخية لعلاقة الافراد والمجتمعات على مر الازمان تناول البحث الحالي  الانشاء التصويري بين الاشكال النحتية والجدارية في الخزف العراقي المعاصرتناول الفصل الأول مشكلة البحث التي تلخصت بتساؤل وهو هل شكل الانشاء التصويري الجداري او المدورصياغات ومعالجات شكلية ترتبط بالموضوع والفكرة  في الفن العراقي المعاصر؟؛ واهمية البحث التي تكمن في الكشف عن صياغة النظم الشكلية والاثر الجمالي للخامة والية توظيفها في الانشاء التصويري بين الاشكال النحتية والجدارية في الخزف العراقي المعاصر، وهدف البحث الى الكشف عن الانشاء التصويري في الاعمال الخزفية العراقية المعاصرة بين الاشكال المجسمة والجدارية وحدود البحث التي انحصرت بين 1974 – 2010 كما تناول البحث بعض الكلمات المفتاحية التي لها علاقة بالبحث ؛ اما الفصل الثاني فقد تضمن مبحثين تناول النبحث الأول الانشاء التصويري وعناصره  اما المبحث الثاني كان ذو محورين أولهما الشكل الخزفي النحتي والثاني الخزف الجداري وانتهى الفصل ببعض المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري، اما الفصل الثالث فتمثل باجراءات البحث وتحليل العينات التي انقسمت الى مجموعتين وهي الاشكال المجسمة والمعلقات الجدارية وانتهى البحث بالفصل الرابع الذي تمثل ببعض النتائج والتوصيات والمقترحات التي توصلت اليها الباحثة ويختم البحث بقائمة المصادر التي وردت في متن البحث.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الانشاء التصويري بين الاشكال النحتية والجدارية في الخزف العراقي المعاصر (دراسة مقارنة). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 483-501. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6060
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

الانشاء التصويري بين الاشكال النحتية والجدارية في الخزف العراقي المعاصر (دراسة مقارنة). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 28(116), 483-501. https://doi.org/10.35950/cbej.v28i116.6060