البنية الإيقاعية في شعر السموءل

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. د. إياد إبراهيم فليح الباوي
أ.م. د خباب سمير كريم اللامي

الملخص

       هذا البحث هو قراءة تحليلية متفردة لاستجلاء إحدى البنى المكونة للتجربة الشعرية المتمثلة بالبنية الإيقاعية –على وجه الخصوص – في شعر أشهر شعراء اليهود قبل الإسلام المعروف بـ ( السموءل بن عاديا )،علّها تكون إضاءة كاشفة لطبيعة الميل الإيقاعي الذي يستهوي الشاعر وشعراء هذه الطبقة عموما ، وقد ركن الباحث - توخيا للدقّة-  الى أسلوب الإحصاء الشامل وعلى طول مساحة البحث لإثبات صحة النتائج تجنبا لزلاّت الأحكام الإنطباعية و الارتجالية التي قد تخل في تقييم النصوص ، مختطّا لهذا البحث طريقا يتنازعه مبحثان ، يهتمّ الأول منهما بالإطار الخارجي لهذه البنية ( الأوزان والقوافي  ) ويتكفل الثاني بمتابعة البنية الداخلية للإيقاع باعتبارها رافدا يتمايز من خلاله الشعراء في عرض قابلياتهم من خلال عدد من الفنون والأساليب التي تعدّ إثراء لموسيقى الشعر عند السموءل ، كالتكرار ، ورد الأعجاز على الصدور والتصريع والتدوير والطباق والجناس وغيرها مما لم يحتل مساحة من صفحات البحث لمجيئه عفوا ولندرته كالترصيع مثلا  .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
البنية الإيقاعية في شعر السموءل. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 115-138. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6210
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

البنية الإيقاعية في شعر السموءل. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 115-138. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6210

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.