البنية الإيقاعية في شعر السموءل
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هذا البحث هو قراءة تحليلية متفردة لاستجلاء إحدى البنى المكونة للتجربة الشعرية المتمثلة بالبنية الإيقاعية –على وجه الخصوص – في شعر أشهر شعراء اليهود قبل الإسلام المعروف بـ ( السموءل بن عاديا )،علّها تكون إضاءة كاشفة لطبيعة الميل الإيقاعي الذي يستهوي الشاعر وشعراء هذه الطبقة عموما ، وقد ركن الباحث - توخيا للدقّة- الى أسلوب الإحصاء الشامل وعلى طول مساحة البحث لإثبات صحة النتائج تجنبا لزلاّت الأحكام الإنطباعية و الارتجالية التي قد تخل في تقييم النصوص ، مختطّا لهذا البحث طريقا يتنازعه مبحثان ، يهتمّ الأول منهما بالإطار الخارجي لهذه البنية ( الأوزان والقوافي ) ويتكفل الثاني بمتابعة البنية الداخلية للإيقاع باعتبارها رافدا يتمايز من خلاله الشعراء في عرض قابلياتهم من خلال عدد من الفنون والأساليب التي تعدّ إثراء لموسيقى الشعر عند السموءل ، كالتكرار ، ورد الأعجاز على الصدور والتصريع والتدوير والطباق والجناس وغيرها مما لم يحتل مساحة من صفحات البحث لمجيئه عفوا ولندرته كالترصيع مثلا .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.