أثر استعمال السبورة الرقمية(الذكية) في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية و استبقاها

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. رحيم كاظم بيدي

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف:


1- أثر استعمال السبورة الرقمية(الذكية) ، في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية .


2- اثر استعمال السبورة الرقمية(الذكية) ، في استبقاء المعلومات الجغرافية لدى طلاب الصف الاول المتوسط .


ومن أجل تحقيق هدفا البحث صيغت الفرضيتان الصفريتان الآتيتان:


1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات التحصيل الجغرافي لدى طلاب المجموعة التجريبية الذين يدرسون المادة وفق استعمال السبورة الرقمية (الذكية) ، ومتوسط درجات التحصيل الجغرافي لدى طلاب المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفق الطريقة الاعتيادية .


2- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات استبقاء الطلاب في المجموعة التجريبية الذين يدرسون وفق استعمال السبورة الرقمية (الذكية) ومتوسط درجات استبقاء الطلاب في المجموعة الضابطة الذين يدرسون وفق الطريقة الاعتيادية .


    أقتصر البحث الحالي على:


1- حدود بشرية:- طلاب المدارس المتوسطة والثانوية (الحكومية) النهارية فقط.


2- حدود مكانية:- مركز محافظة بغداد


3- حدود علمية:- المادة العلمية ضمن محتوى كتاب الاجتماعيات المقرر تدريسه من قبل وزارة التربية جمهورية العراق .


4- حدود زمنية للعام الدراسي 2017- 2018.


   أعتمد الباحث تصميماً تجريبياً ذا ضبط جزئي ولمجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وقد اختيرت متوسطة العلم قصديا عينة للبحث الحالي، وشعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية البالغ عدد طلابها (30) طالباً، وشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة البالغ عدد طلابها (30) طالباً، وبعد استبعاد الطلاب الراسبين في كل شعبة أصبح العدد النهائي لعينة البحث (56) طالبا، وكافأ الباحث إحصائياً بين طلاب مجموعتي البحث في بعض المتغيرات التي يمكن أن تؤثر في نتائج التجربة، وهذه المتغيرات هي: (العمر الزمني محسوباً بالشهور، التحصيل الدراسي السابق في مادة الجغرافية ، اختبار الذكاء (رافن).


  وحدد الباحث المادة العلمية وصاغ الاهداف السلوكية لكل المحتوى العلمي الذي شملتة التجربة وتم اعداد الخطط التدريسية كما أعد الباحث اختبارا للتحصيل تم التحقق من صدقه وبلغ معامل ثباته بطريقة التجزئة النصفية (81،0) وتم تصحيحه باستعمال معادلة سبيرمان براون فبلغ (0،85) وضم هذا الاختبار(30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، لكل فقرة أربعة بدائل إحداها صحيحة والأخريات خاطئة ، بدأت التجربة يوم الأحد الموافق 2/10/2017 وانتهت يوم الثلاثاء الموافق 2/1/ 2018 درّس الباحث بنفسه مجموعتي البحث وبعد انتهائها طُبق اختبار التحصيل البعدي والاستبقاء على طلاب مجموعتي البحث بفارق زمني مدته اسبوعين، ولتحليل البيانات استعمل الباحث الوسائل الإحصائية الآتية: الاختبار التائي (T-test) لعينتين مستقلتين و مربع كاي و معامل ارتباط بيرسون و معادلة سبيرمان براون و معادلة صعوبة الفقرة و معادلة تمييز الفقرة و معادلة فاعلية البدائل الخاطئة ، وبعد تحليل البيانات إحصائيا توصل الباحث إلى الآتي: تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل البعدي وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث باستعمال السبورة الرقمية(الذكية) في تدريس مادة الجغرافية للصف الاول المتوسط، لما لها من اثر ايجابي في مساعدة الطلاب على التحصيل وأقترح إجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على مراحل ومواد دراسية أخرى وفي متغيرات تابعة أخرى .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استعمال السبورة الرقمية(الذكية) في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية و استبقاها . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 593-624. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6238
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

أثر استعمال السبورة الرقمية(الذكية) في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة الجغرافية و استبقاها . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 593-624. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6238