اهتمامات طلبة المرحلة الابتدائية بين الإعلام التقليدي والرقمي وانعكاساتها على سلوكياتهم من وجهة نظر معلميهم

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م. راضي رشيد الجبوري

الملخص

    يكتسب الإنسان أثناء حياته معارف وعاداتٍ ومهاراتٍ وقيم لها السبب في التأثير على حياته، ويكون لها الدور الكبير في تشكيل شخصيته وصياغة شكل مستقبله، وتعد مرحلة الطفولة من حياة الإنسان وتحديدا المرحلة الابتدائية للدراسة  منها  مرحلة مهمة في حياة الإنسان ، وأطلق عليها علماء النفس اسم المدة التكوينيَّة، حيث يتحدَّد فيها ذكاء الإنسان وينمو فيها نموَّاً متكاملاً متوازناً يحقِّق له ذاته في المستقبل. كما تشير البحوث والدراسات التي أجريت في مجالات علم النفس والاجتماع والتربية والتعليم والإعلام إلى الأثر الحاسم في المرحلة المبكرة للطفولة في تكوين القدرات الذهنية وتكوين الشخصية واكتساب السلوك الاجتماعي. 


     ونحن نعيش عصر الانفتاح الإعلامي والمعلوماتية وتعدد وتنوع وسائل الإعلام ووسائطه لابد أن ندرك أهمية ما يتلقاه أفراد مجتمعاتنا وعلى وجه الخصوص الشريحة المتقدمة من الأطفال، فلم تعد المدرسة ووسائل الإعلام التقليدية الرافد الوحيد لإمداد الأطفال بالمعلومات وإنما أصبح الإعلام الرقمي بأشكاله المختلفة قوة ضغط  ومصدر مهم للمعلومات التي يتلقاها الأطفال .


      وبما إن طلبة المرحلة الابتدائية وهم الفئة العمرية من أهم مراحل البناء الفكري وأفضل المراحل لاكتساب المعلومات والمهارات سواء كانت علمية أم معرفية أو مهارية وهي المرحلة التي لها اهتمامات لدى الأطفال للاطلاع على كل ما هو جديد وعبر جميع وسائل الإعلام التقليدية والرقمية ، الأمر الذي دعا الباحث الكشف عن اهتمامات طلبة المرحلة الابتدائية بين الإعلام التقليدي والرقمي وانعكاساتها على سلوكياتهم  عبر استجابات معلميهم عبر الاستبانة الموجهة لهم وهم عينة البحث  للوصول إلى أهداف البحث .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اهتمامات طلبة المرحلة الابتدائية بين الإعلام التقليدي والرقمي وانعكاساتها على سلوكياتهم من وجهة نظر معلميهم . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 729-758. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6248
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اهتمامات طلبة المرحلة الابتدائية بين الإعلام التقليدي والرقمي وانعكاساتها على سلوكياتهم من وجهة نظر معلميهم . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 729-758. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6248