علاقة درجات السعي السنوي بالتحصيل الدراسي في الامتحان الوزاري للمرحلة الابتدائية

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. نظيره ابراهيم حسن

الملخص

  استهدف البحث التعرف على:


1- العلاقة الارتباطية بين درجات السعي السنوي والتحصيل الدراسي في الامتحان الوزاري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .


2- دلالة الفروق في العلاقة بين درجات السعي السنوي والتحصيل الدراسي في الامتحان الوزاري على وفق متغير النوع (ذكور، اناث) .


  تكونت عينة البحث من (400) اربعمائة تلميذ وتلميذة من (10) عشر مدارس من المدارس الابتدائية المختلطة في قضاء بعقوبة المركز، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية كما انه تم الحصول على درجات السعي السنوي والامتحان الوزاري للتلاميذ من المدارس التي استهدفتها الدراسة الحالية بالاستعانة بالملاحظة غير المباشرة لقوائم الدرجات وتفحصها ومراجعتها ثم استخراج العلاقات المطلوبة باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة (معامل ارتباط بيرسون، واعتماد القيم المعيارية لمعاملات ارتباط بيرسون لغرض ايجاد القيمة الزائية). وكانت نتائج البحث كما يأتي:


1- توجد علاقة ارتباطية موجبة طردية وقوية عند مستوى دلالة (0,05) بين درجات السعي السنوي والتحصيل الدراسي في الامتحان الوزاري لتلاميذ المرحلة الابتدائية .


2- توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) في العلاقة بين درجات السعي السنوي والتحصيل الدراسي في الامتحان الوزاري وفق متغير النوع (الذكور، الاناث) ولصالح الذكور .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
علاقة درجات السعي السنوي بالتحصيل الدراسي في الامتحان الوزاري للمرحلة الابتدائية . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 535-558. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6255
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

علاقة درجات السعي السنوي بالتحصيل الدراسي في الامتحان الوزاري للمرحلة الابتدائية . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 535-558. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6255