اثر استعمال إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل مادة البلاغة والتطبيق واستبقائها لدى طالبات المرحلة الإعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. عناية يوسف حمزة

الملخص

 


يرمي البحث الحالي الى تعرف اثر استعمال استراتيجية للرؤوس المرقمة في تحصيل مادة البلاغة والتطبيق واستبقائها لدى طالبات المرحلة الاعدادية بلغت عينة البحث (60) طالبة، بواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية التي تدرس مادة البلاغة والتطبيق وفق استراتيجية الرؤوس المرقمة، والتي تمثلها شعبة (ب) ، (30) طالبة للمجموعة الضابطة التي تدرس المادة نفسها وفق الطريقة الاعتيادية والتي تمثلها شعبة (أ) .


أعدت الباحثة اختبارا تحصيليا يتكون من (30) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وبعد استخراج الصدق الظاهري له تم تطبيقه على عينة استطلاعية لقياس مستوى الصعوبة والقوة التميزية وفعالية البدائل ثم ايجاد ثباته، وبعد ذلك طبق الاختبار بصيغته النهائية على عينة البحث، ثم اعيد تطبيقه عليها مرة ثانية لقياس مدى استبقاء المعلومات البلاغية لدى طالبات عينة البحث، وقد أظهرت النتائج بعد معالجتها إحصائيا باستعمال الاختبار التائي (T-test) الاتي:


وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) ولصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي البعدي واختبار الاستبقاء.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر استعمال إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل مادة البلاغة والتطبيق واستبقائها لدى طالبات المرحلة الإعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 559-596. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6257
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر استعمال إستراتيجية الرؤوس المرقمة في تحصيل مادة البلاغة والتطبيق واستبقائها لدى طالبات المرحلة الإعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 559-596. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6257