أثر انموذج دانيال في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية دافعيتهم نحو التعلم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر انموذج دانيال في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط وتنمية دافعيتهم نحو التعلم. ولتحقيق هذا الهدف صيغت الفرضيات الآتية :-
1– لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق انموذج دانيال ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية البعدي.
2 – لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق انموذج دانيال ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الدافعية نحو التعلم.
ولتحقيق هدف البحث وفرضياته, اتبع الباحث المنهج التجريبي كمنهج للبحث, وعدد من الإجراءات المتمثلة في اختيار التصميم المتبع لمجموعتين ذات الاختبار البعدي, أما مجتمع البحث فقد اقتصر على طلاب الصف الثاني متوسط الذين يدرسوّن مادة التاريخ العربي الاسلامي في المديرية العامة لتربية بغداد/ الرصافة الأولى, فيما بلغت عينة البحث (50) طالب موزعين في مجموعتين تجريبية وضابطة, بواقع (25) طالب في المجموعة التجريبية والتي تدرس على وفق انموذج دانيال, و(25) طالب للمجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية.
أجرى الباحث تكافؤا بين المجموعتين في بعض المتغيرات ومنها (العمر الزمني محسوبا بالشهور, درجات مادة التاريخ في الكورس الأول، اختبار الذكاء ودرجات الاختبار القبلي في مقياس الدافعية).
كما صاغ الباحث الأهداف السلوكية والبالغ عددها (138) هدفا سلوكيا, وعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين. ودرس الباحث بنفسه مجموعتي البحث لمدة فصل دراسي كامل وبواقع حصتين لكل مجموعة في الأسبوع واعد (22) خطة لكل مجموعة ثم عرض المفاهيم التاريخية التي عددها (30) مفهوم على مجموعة من الخبراء والمحكمين للتحقق من ملاءمتها للمادة, كما تم بناء اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية المكون من (60) فقرة موضوعين ذات الاختيار من متعدد, وتم تبني مقياس (الجنابي, 2015) مقياس للدافعية نحو التعلم بعد التحقق من صدقه وثباته, واستعملتُ الحقيبة الاحصائية spss للحصول على بيانات البحث.
وتم التوصل إلى النتائج الآتية:-
1- تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق انموذج دانيال على طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم البعدي.
2 – تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق انموذج دانيال على طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الدافعية نحو التعلم.
3 - تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق انموذج دانيال على طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الدافعية نحو التعلم البعدي.
وفي ضوء نتيجة البحث توصل الباحث الى عدة استنتاجات منها:-
1- اعتماد التدريس على وفق انموذج دانيال في الصف الثاني المتوسط
2- توجيه المدرسين والمدرسات إلى عدم الاقتصار على الطرائق والأساليب التقليدية وضرورة التدريس على وفق انموذج دانيال التي أثبت أثره في الدراسة الحالية.
3- اعتماد اختبار المفاهيم التاريخية الذي أعده الباحث للتأكد من عملية اكتساب المفاهيم.
وإضافة إلى ذلك أقترح الباحث إجراء عدد من الدراسات المستقبلية منها:
1- دراسة مماثلة لهذه الدراسة لتعرف أثر التدريس على وفق انموذج دانيال الذي استخدم في مدة الدراسة على متغيرات أخرى، كالاتجاه والميول وأنواع التفكير.
2- دراسة مماثلة لهذه الدراسة في مراحل ومواد دراسية أخرى .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.