تدريب المعلمين في أثناء الخدمة على تنمية المهارات الحياتية

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. نبيل رفيق محمد

الملخص

استهدف البحث قياس المهارات الحياتية عند المعلمين في أثناء الخدمة ،ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية الآتية : " لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات معلمي المجموعة التجريبية الذين تعرضوا للبرنامج التدريبي، ومتوسط درجات معلمي المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا للبرنامج التدريبي في مقياس المهارات الحياتية بعدياً " تكون مجتمع البحث الحالي من معلمي ومعلمات في المدارس الابتدائية التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة الأولى للعام الدراسي(2016- 7 201 ) م وعددهم (11702) معلماً ومعلمة بواقع (1968) معلماً و(9734) معلمة، يتوزعون في (391) مدرسة،بواقع (190) مدرسة للبنين ،و(201) مدرسة للبنات. واختيرت مدرسة المتنبي للبنين من بين المدارس الابتدائية التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة الأولى عينة للبحث بطريقة قصدية ،وقد بلغ عدد المعلمين في هذه المدرسة وهي عينة التجربة(26) معلماً ومعلمة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية (13) معلماً ومعلمة ( تعرضوا للبرنامج التدريبي ) والمجموعة الضابطة (13) معلماً ومعلمة (لم يتعرضوا للبرنامج التدريبي) . وللتحقق من هدف البحث وفرضيته ،اعد الباحث أداتين : أحداهما مقياس المهارات الحياتية يتكون من (30) فقرة بشكل عبارات تقريرية وأعطيت البدائل( دائماً، غالباً، أحياناً، نادراً، أبداً) وكانت الأوزان (1، 2، 3، 4، 5) على التوالي، الأخرى، البرنامج التدريبي. وتم استعمال مربع كأي،معامل ارتباط بيرسون، الاختبار التائي(T.test) لعينتين مستقلتين ، اختبار مان – وتني .وتوصل البحث إلى النتائج الآتية :
1- إنّ عينة البحث لم تمتلك المهارات العالية، ولذلك جاءت الحاجة لتطبيق البرنامج التدريبي تحاول النهوض بمستوى المهارات المعلمين في أثناء الخدمة.
2- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس المهارات الحياتية ولصالح المجموعة التجريبية .وفي ضوء النتائج أوصى الباحث فتح دورات تدريبية لأعضاء الهيئة التعليمية في التعليم الابتدائي لاستعمال البرامج التدريبية لتنمية المهارات الحياتية،واقترح الباحث إجراء دراسة  تدريب المعلمين في أثناء الخدمة على تنمية المهارات الحياتية للتعرف على اثر البرنامج في متغيرات أخرى ، مثل مهارة حل المشكلة ، ومهارة اتخاذ القرار ، مهارة إدارة الوقت ، مهارة النفسية والأخلاقية، مهارة التفكير والاكتشاف .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تدريب المعلمين في أثناء الخدمة على تنمية المهارات الحياتية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 759-784. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6260
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تدريب المعلمين في أثناء الخدمة على تنمية المهارات الحياتية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 759-784. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6260