فاعلية برنامج ارشادي وقائي يستند الى العلاج المعرفي السلوكي في خفض نسبة التسرب وتحسين مستوى التحصيل لدى الطلبة اللاجئين السوريين في الاردن

محتوى المقالة الرئيسي

د. سناء عبد الحليم مريان
أ.د.صالح الداهري

الملخص

يُعدّ التسرب المدرسي ليس بالظاهرة الجديدة التي تعاني منها التربية والتعليم والمدارس، ولا يقتصر على جنس دون الآخر، أو على طبقة اجتماعية اقتصادية دون الأخرى أو على دولة معينة من الدول، ولكنها تختلف من مجتمع إلى آخر باختلاف الظروف الإجتماعية والاقتصادية والثقافية لتلك المجتمعات. كما إن التسرب يؤدي إلى تحول اهتمام المجتمع من البناء والأعمار والتطور والازدهار إلى الاهتمام بمراكز الإصلاح والعلاج والإرشاد، وإلى زيادة عدد السجون، والمستشفيات ونفقات العناية الصحية، كما يؤدي تفاقم التسرب إلى استمرار الجهل والتخلف .


وأما عن موضوع الدراسة الحالية فهو مرتبط بالقضية السورية وأحداثها التي باتت من أخطر الأزمات السياسية وأصعبها التي شهدها هذا العصر , حيث أدت إلى معانات وتشرد الملايين من الشعب السوري داخل الأراضي السورية وفي البلاد المجاورة كالأردن، وتركيا، ولبنان، ومصر، والعراق. ووفقاً لتقرير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عام (2015) فان هنالك ما يعادل (618500) لاجئا سوريا في الأردن والذي يعادل ما يقارب (15%) من عدد سكان الأردن.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية برنامج ارشادي وقائي يستند الى العلاج المعرفي السلوكي في خفض نسبة التسرب وتحسين مستوى التحصيل لدى الطلبة اللاجئين السوريين في الاردن. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 697-720. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6263
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج ارشادي وقائي يستند الى العلاج المعرفي السلوكي في خفض نسبة التسرب وتحسين مستوى التحصيل لدى الطلبة اللاجئين السوريين في الاردن. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 697-720. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6263