فاعلية برنامج تعليمي على وفق النظرية الاجتماعية في تحصيل مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الاول المتوسط

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م . د. بشرى حسن مذكور
باسل علي حسين

الملخص

ولتحقيق هدف الدراسة اتبع الباحث إجراءات المنهج الشبه التجريبي اذ اعتمد  احد التصاميم التجريبية ذات الضبط الجزئي ,وهوتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار البعدي .اختار الباحث عشوائيا  ثانوية الافكار للبنات وثانوية الوحدة الوطنية التابعتين لمديرية تربية الرصافة الاولى/ بغداد, لغرض تطبيق التجربة أختيرت الشعبة ( أ ) لتمثل المجموعة التجريبية في ثانوية الافكار وشعبة(ب ) تمثل المجموعة الضابطة في ثانوية الوحدة الوطنية وبلغ عدد افراد العينة (72)طالبة بواقع (35)طالبة في المجموعة التجريبية و(37) طالبة في المجموعة الضابطة . كافأ الباحث مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات التي اشارت أليها الادبيات وهي  (اختبار المعرفة السابقة, العمر الزمني ) وعمل على ضبط المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في المتغير التابع. واعد الباحث برنامجا تعليميا تدرس به طالبات الصف الاول المتوسط المجموعة التجريبية وفق النظرية الاجتماعية كما اعد دليلا لتدريس هذا البرنامج وفق التطبيقات التربوية للنظرية الاجتماعية تدرس به هذه المجموعة بينما درست المجموعة الضابطة بالبرنامج التقليدي المعد من قبل وزارة التربية , كما أعد  اختبار تحصيلي , وتأكد من صدقه وثباته ومعامل صعوبة فقراته وتميزها وفاعلية البدائل الخاطئة مكون من ( 38 ) سؤال وتأكد من صدقه وثباته ومعامل صعوبة فقراته وتميزها,ثم طبق الاختبار على مجموعتي البحث في نهاية التجربة التي استمرت (سنة دراسية كاملة ) من اجل معرفة فاعلية البرنامج التعليمي في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية التفكير الجغرافي وبعد نهاية التجربة طبق الباحث اختبار التفكير وعالج البيانات من خلال استعمال البرنامج الاحصائي      spss  واظهرت النتائج وجود فرق لصالح المجموعة التجريبية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فاعلية برنامج تعليمي على وفق النظرية الاجتماعية في تحصيل مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الاول المتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 825-854. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6265
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

فاعلية برنامج تعليمي على وفق النظرية الاجتماعية في تحصيل مادة الجغرافية لدى طالبات الصف الاول المتوسط. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 825-854. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6265