التحكم الذاتي وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى مديري المدارس الابتدائية.

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. جمال سالم أحمد

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على علاقة التحكم الذاتي ببعض سمات الشخصية لدى مديري المدارس الابتدائية في بغداد للعام الدراسي 2015- 2016 شملت عينة البحث (125) مديراً ومديرة واستعمل الباحث مقياس التحكم الذاتي الذي اعده (شلال 2011) بعد استخراج صدقة وثباته .


وكذلك اعتمد الباحث مقياس سمات الشخصية لريموند كاتل .


وقد اختار الباحث اربعة سمات منهما و بعد معالجة البيانات باستخدام الوسائل الاحصائية توصل الى النتائج الاتية :-



  • ان افراد عينة البحث من المديرين والمديرات يتمتعون بمستوى جيد من التحكم الذاتي.

  • لم يكن لمتغير النوع (ذكور - اناث) تأثير في احداث الفروق في مجال التحكم الذاتي لدى المديرين والمديرات

  • يتمتع المديرون والمديرات بمستوى جيد في سمه قوة الانا الاعلى وسمة التحرر . بينما كان مستوى امتلاكهم لسمة الشك وسمة شدة التوتر الدافعي ضعيفاً .

  • لم يكن لمتغير النوع (ذكور - اناث) تأثير على احداث الفروق في بعض سمات الشخصية لدى المديرين والمديرات .

  • هناك علاقة ارتباطية موجبة وقوية بين التحكم الذاتي وبين سمتتي (قوة الانا الا على، التحرر) وعلاقة ارتباطية سالبة بين التحكم الذاتي وسمتي (الشك ، وشدة التوتر الدافعي) .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التحكم الذاتي وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى مديري المدارس الابتدائية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 765-808. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6271
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التحكم الذاتي وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى مديري المدارس الابتدائية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 765-808. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6271