دور البرامج التلفزيونية في الحد من هجرة الكفاءات العلمية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د. ابراهيم نعمة محمود
م. فاضل محمود خضير

الملخص

تشكل قوة أي بلد ثلاثة عناصر هي الاقتصاد والصحة والعلم . لذا تحاول الدول الاستعمارية تخريب الاقتصاد ونشر الفقر , وتخريب المؤسسات الصحية لنشر الامراض , وتدمير المراكز العلمية والعلماء لنشر الجهل والتخلف ومن اسباب ضعف الدول هو ( الفقر والمرض والتخلف ) وبعد العدوان سعت دول العدوان لتهديم مرتكزات القوة في العراق . ومن ضمنها المراكز والمؤسسات العلمية والعلماء , من خلال القتل والخطف والتهجير . وقد هاجر من العراق خيرة الكفاءات العلمية من مختلف التخصصات . ولعلاج هذه الظاهرة يتطلب حملة اعلامية كبيرة تساهم بها جميع المؤسسات الاعلامية ومن ضمنها التلفزيون ببرامجه الاخبارية والدرامية , ويهدف هذا البحث للتعرف على ( دور البرامج التلفزيونية في الحد من ظاهرة هجرة الكفاءات ) وتم اختيار عينة من البرامج الدرامية والاخبارية من قناتين فضائيتين عراقية هما قناة العراقية وقناة الشرقية . وعند البحث في البرامج الدرامية التي تناولت موضوع الهجرة . لم يحصل الباحثان على أي عمل درامي تناول هذا الموضوع في قناة في قناة العراقية . اما قناة الشرقية فقد انتجت مسلسل واحد هو ( فوبيا بغداد ) وتم تحليله وفق اداة البحث المنتقات من مؤشرات الاطار النظر . وقد تم تعديلها والمصادقة عليها من مجموعة من الخبراء , وتوصلت  الدراسة الى عدد من النتائج اهمها.



  • ان اغلب القنوات التلفزيونية الفضائية لم تتناول موضوع الهجرة , سوى مسلسل واحد , وبعض الاخبار ضمن نشرات الاخبار .

  • عدم وجود برامج للتنمية تساهم في تشجيع العلم والعلماء بعتبارهم ثروة وطنية .

  • لم تقدم البرامج التلفزيونية حلول ومقترحات لحل مشكلة الهجرة ولم تحدد الجهات التي تقف ورائها .

  • ان بعض البرامج التلفزيونية المستوردة اعطت فكرة عن الاستقرار ورفاهية العيش في امريكا واوربا مما حفز العديد من الناس لطلب الهجرة الى تلك الدول  .


هذا وقد ختم البحث بقائمة المصادر والمراجع .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
دور البرامج التلفزيونية في الحد من هجرة الكفاءات العلمية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 991-1008. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6274
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

دور البرامج التلفزيونية في الحد من هجرة الكفاءات العلمية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 991-1008. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6274

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين