اعتماد اللغة الإنجليزية العامة أو اللغة الإنجليزية الأكاديمية (BICS / CALP) في كتب الطلاب الجامعية: دراسة حالة لتحليل الكتب المدرسية

محتوى المقالة الرئيسي

م. م. غسان جبار كاظم

الملخص

يشمل هذا البحث قسمين: مقارنة وتحليل. كل جزء له هدف مختلف. يهدف الجزء الأول، الذي يمثل الجزء الأساسي من هذه الدراسة، إلى إظهار الاختلافات الرئيسية بين اثنين من التباين في اللغة الإنجليزية، بين النوع الاول (BICS) أي مهارات الاتصال الشخصية الأساسية  والتي تُعرف عمومًا باسم اللغة الإنجليزية العامة و بين النوع الثاني (CALP) اي إجادة اللغة الأكاديمية المعرفية و المعروفة  باسم اللغة الإنجليزية الأكاديمية. أما الجزء الثاني من الدراسة الحالية ، فمن المقرر إجراء تحليل كتابي وصفي متعمق للكتب المنهجية التي تدرس في السنة الأولى من برنامج البكالوريوس في قسم اللغة الإنجليزية في جامعة المستنصرية من أجل إظهار ما إذا كانت مناسبة للبيئة الأكاديمية أم لا وأي نوع من اللغة الإنجليزية يتم تضمينها في هذه الكتب. تُستخدم التحليلات الوصفية النوعية لتقييم أربعة كتب جامعية تستند إلى نموذج (Zhang, 2017). تشير النتائج إلى أنها ليست مناسبة حقًا لتعلم او تدريس اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية، خاصةً في الأقسام التي تستخدم اللغة الإنجليزية كوسيلة للتعليم. يفترض على هذه الأقسام تزويد طلابها بكتب منهجية مصممة ومنظمة لتعليم اللغة الإنجليزية الأكاديمية بدلاً من الإنجليزية العامة. وأخيرا ، تم تقديم الاستنتاجات والتوصيات.


(الكلمات المفتاحية: اللغة الانجليزية العامة، اللغة الانجليزية الاكاديمية، دراسة حالة، تحليل الكتب المنهجية)

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اعتماد اللغة الإنجليزية العامة أو اللغة الإنجليزية الأكاديمية (BICS / CALP) في كتب الطلاب الجامعية: دراسة حالة لتحليل الكتب المدرسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 19-28. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6279
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اعتماد اللغة الإنجليزية العامة أو اللغة الإنجليزية الأكاديمية (BICS / CALP) في كتب الطلاب الجامعية: دراسة حالة لتحليل الكتب المدرسية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 19-28. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6279