مالا يُعرّف بالإضافة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. سندس محمد خلف

الملخص

الحمد لله والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد وعلى وآله وصحبه وسلم.


أما بعد:


فالإضافة في العربية موضوع واسع، والإضافة تعني الميل والاسناد،  فكل ماأميل الى شيء واسند اليه فقد أضيف .


أمّا اصطلاحا فهي : اسناد اسم الى غيره، على تنزيل الثاني من الاول منزلة تنوينه ، أو ما يقوم مقام تنوينه، ولهذا وجب تجريد المضاف من التنوين في نحو(غلامُ زيدٍ)،ومن النون في نحو(غلامي زيد) ؛ وذلك ؛لأنّ نون المثنى والمجموع على حده قائمة مقام تنوين المفرد) .


ومن خصائص الإضافة أنّها تجعل الاسمين المتضافين كالشىء الواحد لاينفك أحدهما من الآخر ولا يكون لأيٍّ منهما معنى إلاّ مضافا الى قرينة.


وفي الاضافة لابد من جرّ الاسم الثاني مطلقا وهذا النوع من الجر يعدّ قسيما لجرّ الحرف ومقابلا له .


أمّا انواع الاضافة فهي: الاضافة المحضة، والاضافة غير المحضة. فالمحضة: وتسمى المعنوية أيضا ، وتفيد تعريفاً أو تخصيصاً ، أمّا التعريف فنحو:(دارُ عمرٍو)،وأمّا التخصيص فنحو :(غلامُ رجلٍ).وتسمى أيضا الإضافة الخالصة أي : يكون المعنى فيها موافقا للفظ.


وتشمل هذه الإضافة :اضافة غير الوصف نحو:(غلامُ زيدٍ)،واضافة الوصف الى غير معموله نحو:(ضاربُ زيدٍ امس).( فإنّ المضاف وإن كان صفة ولكن المضاف اليه ليس معمولا لها؛ لأنّ اسم الفاعل لا يعمل إذا كان بمعنى الماضي).


ولكن مع هذا نجد أنّ هناك بعض الألفاظ اضيفت وبقيت مبهمة لم تتعرف ،وهو ما سأدرسه في بحثي هذا وهو (مالا يُعرّف بالإضافة ).


وقسمت البحث على قسمين تكلمتُ في القسم الأول على الإضافة لغة واصطلاحا. أما القسم الثاني فجاء لدراسة  مالا يعرّف بالإضافة ويشتمل على



  • اضافة اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة الى المعمول إذا دلّ اسم الفاعل والمفعول على الحال والاستقبال .


2-  الحال والتمييز واسم (لا)النافية للجنس المضافات الى المعرفة.



  • اسماء اضيفت الى المعارف ولم تتعرف مثل (مثلك وغيرك وأخواتها).


وأخيرا اسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد إنّه نعم المولى ونعم النصير .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مالا يُعرّف بالإضافة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 25-36. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6285
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

مالا يُعرّف بالإضافة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 25-36. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6285