آليات التشكيل البياني للسخرية في ديوان الصوري
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيد البلغاء وإمام الفصحاء محمد صلى الله عليه وسلم ، وعلى آله الطيبين الطاهرين ، ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين وبعد :
يدور محور البحث حول ( آليات التشكيل البياني للسخرية في ديوان الصوري ) بوصفه مصطلحاً نقدياً يعمل في مجال فن الشعر على نطاق مؤثر ، ويتمظهر تمظهراً كبيراً في الاستعمال الإجرائي ؛ إذ إنَّ الصورة المجسدة في فضاء القصيدة تستغرق التدفق الشعوري والانفعالي ؛ ذلك لما تمتلكه من أدوات تبرز العمل الأدبي، وعناصر توقظ النفوس ، وتهيج العاطفة لتجربة شعورية ، وبذلك تكون ثابتة في الشعر ؛ لأنها تعبِّر عن نفسية الشاعر ، ووعاء لأحاسيسه وفكره ، فتعين على كشف معنى أعمق من المعنى الظاهري([i]) . ولهذا فقد صار الشاعر يستعين بوسائل تصويرية كالتشبيه ، والاستعارة ، والكناية لتعينه في عملية التشكيل الشعري بوساطة خلق نماذج وتكوين ألفاظ تتجاوز المألوف والاعتيادي ، فاعتمد الصوري في شعره على تشكيل أساليب مختلفة من الصور البيانية ، بهدف السخرية . فجاء موضوع البحث بــ ( آليات التشكيل البياني للسخرية في ديوان الصوري ) .
وقسمت البحث على :
أولاً : الصورة التشبيهية الساخرة .
ثانياً : الاستعارة .
ثالثاً : الكناية .
وختاماً أسال المولى القدير أن يمدنا بعونه وتوفيقه ، إنه نعم المولى ، ونعم النصير.
[i]- ينظر : السخرية في الشعر العراقي الحديث : 361 .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.