أثر استراتيجيتي N.R.E و فورست (الصورة بألف كلمة) في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لطلاب الصف الثاني المتوسط وتفكيرهم الابداعي

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. وليد خالد عبد البيضاني

الملخص

يهدف البحث الحالي تعرف أثر استراتيجيتي  N.R.Eو فورست في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لطلاب الصف الثاني المتوسط و تفكيرهم الابداعي ، و قد اختيرت العينة عشوائياً من متوسطة الصادق الامين للبنين التابعة إلى المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الثانية ، تكونت عينة البحث من ثلاث مجموعات تجريبيتين وضابطة بلغ عدد أفرادها (99) طالباً ، التجريبية الاولى (33) طالباً درست وفق استراتيجية N.R.E والتجريبية الثانية (32) طالباً درست وفق استراتيجية فورست والضابطة بلغ عدد أفرادها (34) طالباً درِّست على وفق الطريقة الاعتيادية و تم التأكد من تكافؤ طلاب العينة في المتغيرات ( العمر الزمني ، اختبار المعلومات السابقة في مادة الفيزياء للصف الأول المتوسط ، مقياس التفكير الابداعي )، و قد تم إعداد مجموعة من الخطط التدريسية مرتبطة بالمنهج المقرر و بأهداف كل درس لأربعة فصول من كتاب الفيزياء المقرر للصف الثاني المتوسط ، أعد الباحث اختبار اكتساب المفاهيم تألف من ( 45 ) فقرة من الفقرات الموضوعية من نوع الاختيار من متعدد و قد تم التحقق من الصدق والثبات ،و تبنى الباحث مقياس التفكير الابداعي اختبار تورنس بصيغته اللفظية لكونه يتلاءم مع المرحلة العمرية التي تم تطبيق البحث عليها ويتضمن الاختبار مهارة الطلاقة ، ومهارة الاصالة ، ومهارة المرونة وتم التأكد من صدقه الظاهري ثم حُسب معامل ثباته بطريقة إعادة الاختبار فكان معامل ارتباط بيرسون (0.89)، طُبِّقَت التجربة في الكورس الدراسي الثاني من العام الدراسي ( 2016/2017 )   بعدها طُبِق اختبار اكتساب المفاهيم و مقياس التفكير الابداعي على مجاميع البحث و بتجميع البيانات وتحليلها باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة ، اظهرت النتائج على النحو الآتي ( وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية وطلاب المجموعة الضابطة في متغيري التحصيل والتفكير الابداعي لصالح التجريبيتين) ، ولم تظهر فروق دالة احصائيا بين طلاب المجموعتين التجريبيتين في المتغيرين ، وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجيتي N.R.E و فورست (الصورة بألف كلمة) في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لطلاب الصف الثاني المتوسط وتفكيرهم الابداعي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 71-106. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6299
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجيتي N.R.E و فورست (الصورة بألف كلمة) في اكتساب المفاهيم الفيزيائية لطلاب الصف الثاني المتوسط وتفكيرهم الابداعي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 71-106. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6299