أنماط التفاعل الصفي لمدرسي ومدرسات الكيمياء وأثرها في التحصيل و مهارات التفكير عالي الرتبة لدى طلبة الخامس العلمي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. محمد ابراهيم عاشور البهادلي

الملخص

       يمثل موضوع التفاعل الصفي احد المواضيع التربوية التي تتطلب اهتماما خاصا من لدن المهتمين في مجال التربية والتعليم،اذ لم تعد طرائق التدريس الصفي التي تغفل هذا الجانب طرائق مجدية ولم تعد تناسب طلبة اليوم، يهدف البحث الى الكشف عن أنماط التفاعل الصفي السائدة لدى مدرسي ومدرسات الكيمياء في المدارس الاعدادية ومدى تمركزها على نشاط كل من المدرس والطالب في دروس الكيمياء، والتعرف على اثر الانماط التدريسية الثلاثة والمصنفة تبعا لنسبة تمركز التفاعل الصفي في متغيرات التفكير عالي الرتبة والتحصيل في الكيمياء وذلك من خلال تسعة فرضيات صفرية . ولتحقيق هدفي البحث مرت إجراءات بمرحلتين بحثيتين الاولى وصفية للكشف عن انماط التفاعل الصفي الثلاثة (التمركز حول المدرس،التشاركي،المتمركز حول الطالب)التي يستخدمها مدرسوا ومدرسات الكيمياء في الصف الخامس العلمي في دروس الكيمياء وبيان نسبتها. والثانية تجريبية لبيان الانماط التدريسية في المتغيرات التابعة للبحث. وتبين ان:



  • النمط التشاركي هو النمط الاكثر تأثيراً في التفكير عالي الرتبة في الكيمياء لدى الطلبة بشكل عام، ولا تأثير يذكر لنوع النمط على التحصيل.

  • الطالبات افضل في تفكيرهن الكيميائي وتحصيلهن من الطلاب.


كما خرج البحث بتوصيات عدة منها ضرورة تجريب النمط المتمركز حول الطالب في دروس الكيمياء في مدارسنا نظرا لفعاليته وتوجهاته الحديثة في التدريس.


وقدم الباحث مقترحات مستقبلية استكمالا للبحث الحالي منها اجراء دراسة حول بيان اثر الانماط التدريسية الثلاثة في متغيرات معرفية ومهارية ووجدانية اخرى للطلبة في مراحل دراسية مختلفة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أنماط التفاعل الصفي لمدرسي ومدرسات الكيمياء وأثرها في التحصيل و مهارات التفكير عالي الرتبة لدى طلبة الخامس العلمي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 161-192. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6309
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أنماط التفاعل الصفي لمدرسي ومدرسات الكيمياء وأثرها في التحصيل و مهارات التفكير عالي الرتبة لدى طلبة الخامس العلمي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 161-192. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6309