أثر برنامج قائم على الوسائط المتعددة في تنمية مهارات طلاب معهد الفنون الجميلة في مادة الخط العربي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. سهاد جواد الساكني
محمد عودة مناتي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تعرف (اثر برنامج قائم على الوسائط المتعددة في تنمية مهارات طلاب معهد الفنون الجميلة في مادة الخط العربي ). ولتحقيق الهدف وضع الباحثان فرضا البحث وهما كالآتي :



  • الفرضية الاولى : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام الوسائط المتعددة والمجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في مادة الخط العربي (الرقعة ) عند مستوى دلالة (05, 0) في الاختبار المعرفي البعدي .

  • الفرضية الثانية : لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي تدرس باستخدام الوسائط المتعددة والمجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في مادة الخط العربي عند مستوى دلالة ( 05, 0 ) في الاختبار المهاري البعدي.


      وتمثل مجتمع البحث بطلاب معاهد الفنون الجميلة / المرحلة الثانية, وقد اختير معهد الفنون الجميلة في الكاظمية المقدسة عشوائياً , ليكون عينة للبحث ,وتم إختيار شعبة (أ) والبالغ عددهم (25) طالباً لتكون مجموعة تجريبية , ,وشعبة (ب) والبالغ عددهم (25) طالباً ايضاً لتكون مجموعة ضابطة .


     وقد طبق على الطلاب برنامج يوظف الوسائط المتعددة في مادة الخط العربي (خط الرقعة ). أما أداتا البحث التي تبناها الباحثان فهي اختبار تحصيلي معرفي , وأستمارة تقويم الأداء في خط الرقعة وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما . وبعد اجراء الاختبار المعرفي والمهاري بعديا على الطلاب (عينة البحث) وتحليل النتائج ومعالجتها احصائياً , إتضح ان النتائج الاحصائية دالة احصائياً . وقد توصل الباحثان الى الاستنتاجات التالية :



  • أسهم البرنامج في تنمية واضحة لمهارات الطلاب معرفياً ومهارياً .

  • تفوق البرنامج القائم على الوسائط المتعددة على الطريقة الأعتيادية في تنمية مهارات الطلاب معرفياً ومهارياً .

  • اظهر الطلاب تفاعلاً كبيراً مع برنامج الوسائط المتعددة لما يضيفه من عنصر تشويق بالنسبة لهم .


أما توصيات ومقترحات البحث فكانت :

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر برنامج قائم على الوسائط المتعددة في تنمية مهارات طلاب معهد الفنون الجميلة في مادة الخط العربي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 239-264. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6314
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر برنامج قائم على الوسائط المتعددة في تنمية مهارات طلاب معهد الفنون الجميلة في مادة الخط العربي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 239-264. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6314