الهوية المغلقة لدى المرشدين التربويين
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الملخص:
يستهدف البحث الحالي تعرف:
1- الهوية المغلقة لدى المرشدين التربويين.
-2 دلالة الفروق في الهوية المغلقة لدى المرشدين التربويين على وفق متغير الجنس (ذكور – إناث).
ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث ببناء مقياس الهوية المغلقة لدى المرشدين التربويين الذي تألف بصيغته النهائية من ( 20 ) فقرة ، بعد استكمال شروط الصدق والثبات وتمييز الفقرات .وبلغ معامل الثبات للمقياس بطريقة اعادة الاختبار (50.7) وبلغ معامل الثبات بطريقة الفا- لكرونباخ( 70.7 ). ويتحدد البحث بالمرشدين التربويين في مديريات التربية لمحافظة بغداد للعام الدراسي 2016 / 2017 ، ويتألف مجتمع البحث من (1469) مرشداً ومرشدة بواقع ( 508 ) مرشد تربوي و ( 961 ) مرشدة تربوية ، واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية فبلغ عدد افراد عينة البحث (400) مرشداً ومرشدة ، بواقع ( 160) مرشد تربوي و (240 ) مرشدة تربوية ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي ، وتحقيقاً لأهداف البحث طبق الباحث مقياس الهوية المغلقة على عينة البحث ، ثم حُللت البيانات باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية في معالجة البيانات ( SPSS ) .وأظهرت النتائج ان المرشدين التربويين يتمتعون: بالهوية المغلقة ويتفوق الذكور على الإناث في الهوية المغلقة. وطبقاً للنتائج التي توصل إليها البحث قُدمت بعض التوصيات والمقترحات.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.