الهوية المغلقة لدى المرشدين التربويين

محتوى المقالة الرئيسي

م. م ميثم كاظم ناجي

الملخص

الملخص:


          يستهدف البحث الحالي تعرف:


1- الهوية المغلقة لدى المرشدين التربويين.


-2 دلالة الفروق في الهوية المغلقة لدى المرشدين التربويين على وفق متغير الجنس (ذكور – إناث).


ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي قام الباحث ببناء مقياس الهوية المغلقة لدى المرشدين التربويين  الذي تألف بصيغته النهائية من ( 20 ) فقرة   ، بعد استكمال شروط الصدق والثبات وتمييز الفقرات .وبلغ معامل الثبات للمقياس بطريقة اعادة الاختبار (50.7) وبلغ معامل الثبات بطريقة الفا- لكرونباخ( 70.7 ). ويتحدد البحث بالمرشدين التربويين في مديريات التربية لمحافظة بغداد للعام الدراسي 2016 / 2017 ، ويتألف مجتمع البحث من  (1469)  مرشداً ومرشدة  بواقع ( 508 ) مرشد تربوي و ( 961 ) مرشدة تربوية ، واختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية فبلغ عدد افراد عينة البحث (400) مرشداً ومرشدة ، بواقع ( 160) مرشد تربوي  و (240 ) مرشدة تربوية ، واعتمد البحث على المنهج الوصفي ، وتحقيقاً لأهداف البحث طبق الباحث مقياس الهوية المغلقة على عينة البحث ، ثم حُللت البيانات باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية في معالجة البيانات ( SPSS )  .وأظهرت النتائج ان المرشدين التربويين يتمتعون: بالهوية المغلقة ويتفوق الذكور على الإناث في الهوية المغلقة. وطبقاً للنتائج التي توصل إليها البحث قُدمت بعض التوصيات والمقترحات. 

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الهوية المغلقة لدى المرشدين التربويين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 947-976. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6325
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

الهوية المغلقة لدى المرشدين التربويين. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 947-976. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6325