دراسة تأثير العسل المدعم بالفضة النانوية[AgNp] في تثبيط بكتيريا Staphylococcus aureus وPseudomonas aeruginosa المعزولة من التهابات المجاري البولية

محتوى المقالة الرئيسي

شهباء حميد مجيد

الملخص

اجريت هذه الدراسة بهدف اختبار كفاءة جسيمات الفضة النانوية AgNp والعسل المدعم بجسيمات الفضة النانوية في تثبيط نمو بكتريا Staphylococcus aureus   وPseudomonas aeruginosa حيث تم الحصول على 50 عزلة موزعة بواقع 25 عزلة لكل من البكتيريتين  المسببة لالتهاب المجاري البولية بالتساوي وتم الحصول عليها من قسم علوم الحياة / كلية العلوم / الجامعة المستنصرية. ابدت جميع العزلات البكتيرية قيد الدراسة قابليتها على انتاج الغشاء الحيوي وبنسبة 100% ولكن بدرجات متفاوتة من حيث شدة تكوين الغشاء الحيوي ،لوحظ ان اضافة جسيمات الفضة النانوية وبنسبة 1% و2 % و3 %  4% ادى الى تثبيط البكتريا وبنسب مختلفه حيث كان اعلى معدل للتثبيط عند تركيز 4% وبمعدل (13-20) ملم واقل معدل للتثبيط كان عند تركيز 1% وبقطر(4-5) ملم لبكتيريا Staph aureus اما في بكتيريا Ps. aeruginosa فقد كان اعلى معدل للتثبيط عند تركيز 4% وبقطر (8-20) ملم بينما كان اقل معدل للتثبيط عند تركيز 1% وبقطر (2-4)ملم. كما اظهرت للعسل تثبيطا مختلفا حيث اظهر تركيز 40% اعلى قطر تثبيط في بكتريا  Staph aureus   وبمعدل (12-18) ملم في حين بلغ معدل قطر التثبيط لبكتريا Ps. aeruginosa  (10-20) ملم واقل نسبة للتثبيط كانت عند تركيز 10% وبقطر (2-3)ملم ولكلتا البكتيريتين .في حين اظهرت النتائج فعالية العسل المدعم بالفضة النانوية في زيادة تثبيط البكتريا المرضية وبتراكيز مختلفة اذ بلغ اعلى نسبة تثبيط عند تركيز 40% وبلغ معدل قطر التثبيط (22-25) ملم لكل من بكتريا Staph  aureus  و  Ps.aeruginosa واقل قطر للتثبيط عند تركيز 10% وبمعدل (2-4) ملم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
دراسة تأثير العسل المدعم بالفضة النانوية[AgNp] في تثبيط بكتيريا Staphylococcus aureus وPseudomonas aeruginosa المعزولة من التهابات المجاري البولية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 45-58. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6344
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

دراسة تأثير العسل المدعم بالفضة النانوية[AgNp] في تثبيط بكتيريا Staphylococcus aureus وPseudomonas aeruginosa المعزولة من التهابات المجاري البولية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 45-58. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6344