تصميم المنتجات ودوره في تعزيز قيم ولاء المستخدم

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. وميض عبد الكريم محسن

الملخص

اسهمت متغيرات العصر الحديثة وما افرزته من سمات تتعلق  بعولمة المنافسة وتشبع الاسواق وتطوير تكنولوجيا المعلومات في رفع وعي العملاء وخلق حالة لم يعد يتحقق فيها النجاح على المدى الطويل من خلال تقليل اسعار المنتجات او تكثيف الوظائف وتعددها او حتى تقديم خدمات ما بعد البيع فقط , وانما من خلال سعي الشركات الى بناء علاقة طويلة الامد مع عملائها والتي نطلق عليها في بحثنا هذا (بالولاء loyalty). اذ اعتبر موضوع الولاء من الموضوعات العصرية التي سعت جميع الشركات والمنظمات التصميمية الى توخي مضامينه  من اجل تلافي تأثير المنتجات المنافسة من ناحية , ومن ناحية اخرى استثمار مكتسبات قيم الولاء التي اثبتتها الدراسات فيما يتعلق بزيادة الارباح وتقليل الكلف وتجاوز الاخطاء وغيرها كثير . حتى اصبح موضوع الولاء هو اشبه بتحدي وجود العلامة التجارية ووسيلتها في ما اشبه بالصراع من اجل البقاء.


ولأهمية هذا الموضوع اجريت العديد من الدراسات المتخصصة التي تنوعت اهدافها بين دراسة واثبات اهمية جانب الولاء او تقصي اليات تحقيقه . الا ان ما لاحظناه فيها هو عدم وجود دراسة متخصصة في مجال التصميم تتناول هذا الجانب من الناحية التصميمية واقتصرت دراساته على الجوانب التسويقية والمالية والاحصائية المختلفة . وعليه برزت فكرة بحثنا هذا الموسوم (تصميم المنتجات ودوره في تعزيز قيم ولاء المستخدم) التي بنيت مشكلته على طرح التساؤل التالي : ما هو دور تصميم المنتجات في تعزيز قيم ولاء المستخدم ؟ وكيف يمكن توخيه و تحقيقه من الناحية التصميمية ؟. وقد اعتمد الباحث في الاجابة على هذا التساؤل على العديد من الدراسات المتخصصة والادبيات ذات العلاقة  التي تمخضت عن مجموعة من المؤشرات التي استعان بها الباحث في بناء استمارة التحليل وتطبيق فقراتها على عينة البحث التي اشتملت على تصاميم المنتجات الالكترونية لشركة ابل ونتاجاتها الاخيرة لعام 2018 . لتسفر عن مجموعة من النتائج والاستنتاجات من اجل الوصول الى اهداف البحث في بيان وتحديد دور المصمم وعملية تصميم المنتجات التي اتضح انها فاعلة ومؤثرة الى حد كبير في تعزيز قيم ولاء المستخدمين.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تصميم المنتجات ودوره في تعزيز قيم ولاء المستخدم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 513-540. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6345
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تصميم المنتجات ودوره في تعزيز قيم ولاء المستخدم. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 513-540. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6345