اشتغالات اللون لفنون ما بعد الحداثة في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. زينب محمد دنبوس

الملخص

للتربية الفنية دور مهم في عملية تهذيب سلوك المتعلمين من خلال ممارستهم للاعمال الفنية وتذوقها والتعرف من خلالها على اشتغالات اللون عبر التاريخ ومدى تأثير اللون وطرق اشتغاله بدأ من العصر الحجري وصولا الى فنون مابعد الحداثة التي اخذت  طريقة جديدة مختلفة كليا  في التعامل مع اللون وكذلك في طريقة المعالجة واستخدام اللون فلم يعد يمارس بحسب ماتقتضيه المفاهيم الفنية السابقة الحداثية قبل الحرب العالمية الثانية وابتعدت في الوقت نفسه عن الوسائل التقليدية المرتبطة به، وقوانين التأليف لتاخذ مكانها طرقا جديدة في التعامل مع المادة التي اتيح لها مجال الانفلات والتحرر النسبي من قيود المراقبة واتباع قوانينها الخاصة. وقد مهد لهذا التحول في المفهوم الفني تبدل المواد نفسها عندما ادخل الى الرسم الزيتي مواد لم تكن مالوفة او مقبولة في المجال الفني،وحتمت طبيعة هذه المواد والتقنيات الحديثة استخدام ادوات جديدة للون للتحكم بـ(اللون) بحرية أكثر وبتقنيات متعدده.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اشتغالات اللون لفنون ما بعد الحداثة في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 541-560. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6347
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اشتغالات اللون لفنون ما بعد الحداثة في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 541-560. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6347