الصور والرسوم وتأثيرها الاتصالي في الكتاب المدرسي كتاب القراءة للمرحلة الاولى (انموذجا)

محتوى المقالة الرئيسي

م. م. بشرى محمود مصطفى

الملخص

        يعد الكتاب المدرسي احد الروافد المهمة والمساعدة لعملية التعليم وأهدافه العامة, فهو وسيلة مهمة لإيصال معلومات بكيفية منظمة للمواد والمحتويات ومنهجيات التدريس. سجل بين طباعته الكثير من العناصر والأسس التصميمية التي تدخل كوسائل اتصال إدراكية تفاعلية للموضوعات التي يحتويها ذلك الكتاب. اذ ان موضوع الصور والرسوم في الكتاب المدرسي يحتاج إلى المزيد من الإهتمام والدراسة من قبل الباحثين، من هذه الأهمية وللوصول إلى المسالك الأساسية لموضوع البحث الموسوم (الصور والرسوم وتأثيرها الاتصالي في الكتاب المدرسي) حُددت مشكلة البحث على وفق التساؤل الآتي :


_ ماهي العمليات التصميمية التي تجذب انتباه الطفل في الكتاب المدرسي المطبوع ؟


ومن خلال هذا البحث نسعى لإيجاد حلول لهذا التساؤل، وعبر اربعة فصول ، تَضَّمن الفصل الأول مشكلة البحث، ثم أهمية البحث والتي تحددت بالنقاط الآتية :



  • يسهم في تطوير العمليات الأدائية لتصاميم الصور والرسوم.

  • يسهم في إيضاح الجوانب الفكرية والتطبيقية لتحقيق عملية الاتصال.


تلا ذلك هدف البحث على النحو الآتي:



  • التعرف على العمليات التصميمية لأساليب تصميم وعرض الصور والرسوم في الكتاب المدرسي.


كما حددت الباحثة بحثها بثلاثة حدود هي :



  • الحد الموضوعي: دراسة ( الصور والرسوم وتأثيرها الاتصالي في الكتاب المدرسي ).

  • الحد المكاني: الكتب الصادرة عن المديرية العامة للمناهج العراقية.

  • الحد الزماني: الكتب الصادرة عام 2017 م.


وعرَّفت الباحثة المصطلحات ذات العلاقة بموضوع البحث والتي تعد كتأسيسات يعتمد عليها في أدبيات الإختصاص وكان هناك المصطلحات الآتية : الصورة. الكتاب المدرسي .


أما الفصل الثاني فقد شمل الإطار النظري، تناول مفهوم الصور والرسوم في التصمم, إدراك الطفل للصور والرسوم والالوان في تصميم كتاب القراءة, الدور الاتصالي والوظيفي للصور والرسوم. مفهوم الكتاب المدرسي واهميته. وبعدها جاء الإطـار النظـري بمجموعـة مؤشـرات هي خلاصـة لما تمخض عنه هذا الإطار.


   أما الفصل الثالث فقد تناول إجراءات البحث التي شملت مجتمع البحث المكون من تصاميم الصور والرسوم لمادة القراءة للصف الاول الابتدائي، وتم إختيار النماذج بالطريقة الإنتقائية القصدية متبعاً المنهج الوصفي في التحليل للوصول إلى النتائج التي تحقق هدف البحث، وتمثلت الأداة بإستمارة تحدد محاور التحليل .


ثم تحليل بعض النماذج المختارة لكتاب القراءة للصف الاول الابتدائي .


والفصل الرابع تضمن النتائج والتي تذكر الباحثة بعضاً منها :



  • يمكن تحقيق جذب الانتباه من خلال الشكل واللون وعمليات التداخل والتراكب والتقاطع بين الأشكال.

  • التنوع في إظهار الأحجام والأشكال والألوان يعطي الإيحاء بالحركة والاثارة.


أما الاستنتاجات فمنها:



  • من إيجابيات استخدام الصور والرسوم إنها ذات تأثير كبير في إيصال فكرة الموضوع إلى المتلقي.

  • خلو بعض النماذج من الصور وإعتمادها على الرسوم بشكل كبير.


ثم جاءت التوصيات والتي منها :



  • توظيف الأسس التصميمية ودراسة العلاقات الشكلية الفضائية التي تعزز تنظيم المفردات التيبوغرافية لما لها من دور في جذب انتباه المتلقي وشحذه بالدلالات التعبيرية التي تحتويها العناصر الكرافيكية.


    أما المقترحات فمنها : دراسة تأثير اللون في المطبوعات التعليمية.   ثم قائمة المصادر التي إستند إليها البحث .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الصور والرسوم وتأثيرها الاتصالي في الكتاب المدرسي كتاب القراءة للمرحلة الاولى (انموذجا). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 561-580. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6348
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

الصور والرسوم وتأثيرها الاتصالي في الكتاب المدرسي كتاب القراءة للمرحلة الاولى (انموذجا). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 561-580. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6348