المتحول في التفكير الابتكاري لدى طلبة قسم التربية الفنية لانجاز العمل الفني على وفق اتجاهات فنون ما بعد الحداثة

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. هبة رعد عبدالله

الملخص

يعد المتحول المعرفي والتطور التكنولوجي مصدر شحن للفنان برؤية جديدة تحفزه على انتقاء افكار جديدة تتناسق من حيث مدلولها ومفهومها والتوجه البصري الحديث، اذ عملت على تغير الرؤية السابقة للطبيعة لمفهوم السطح البصري مما ساهم في غناء  العمل الفني  بالمتغيرات التي ابتعد فيها عن المحاكاة الايقونية للعمل الفني بشكل عام والعمل التشكيلي بشكل خاص وشهد تحولات في مفهوم التشكيل ليواكب التطور الفكري والتكنولوجي.


ان هذا التحول جعل الفنان في الوقت الحاضر فاعلاً يستمد حيويته من حريته التي اتسم بها هذا العصر ومن لوازم الفعل الحضاري العلمي ليعبر عن افكاره ويحقق خطاباً يتناسب قيمياً مع صناعة وابتكار اشكاله الجديدة غير المجنسة من قبل، وبذلك يهدف البحث الحالي الى بناء استمارة لتحليل نماذج من نتاجات طلبة الصف الثالث قسم التربية الفنية.


اعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي – التحليلي كونه اكثر المناهج العلمية ملاءمة لتحقيق اهداف بحثها اذ يتكون مجتمع البحث من محورين:



  • الاعمال الفنية لفنون ما بعد الحداثة المنتجة في (التعبيرية التجريدية – الفن الشعبي – الفن المفاهيمي(.

  • الاعمال الفنية التي انتجها طلبة الصف الثالث – قسم التربية الفنية.


لغرض تحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بتصميم اداة تحليل للاعمال الفنية التي انجزها فنانو ما بعد الحداثة اذ تتضمن ابرز المعالجات للسطوح الفنية وطرق تنفيذ العمل والتقنيات الحديثة واستخدمت الباحثة معادلة كوبر للحصول على صدق وثبات اداة التحليل والخبراء، اما اهم النتائج التي توصل اليها البحث الحالي فهي:



  • ظهر ان الطلبة استعملوا معالجات لسطوح اعمالهم الفنية من خلال تقنية الدعك او الكولاج او الحزوز او القشط ... وغيرها مما يدل على وجود توجه نحو توظيف اتجاهات فنون ما بعد الحداثة في نتاجات الطلبة.

  • هناك تأثير واضح لاتجاهات فنون ما بعد الحداثة في نتاجات الطلبة الفنية من خلال تأثرهم بدرجة كبيرة بفن الكولاج او التركيب من خلال استخدام الخامات المتنوعة وتوظيفها على سطح اللوحة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المتحول في التفكير الابتكاري لدى طلبة قسم التربية الفنية لانجاز العمل الفني على وفق اتجاهات فنون ما بعد الحداثة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 607-626. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6350
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

المتحول في التفكير الابتكاري لدى طلبة قسم التربية الفنية لانجاز العمل الفني على وفق اتجاهات فنون ما بعد الحداثة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 607-626. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6350