تحليل الخطاب الفني على وفق الاتجاهات الحديثة في التفكير فن الرسم أنموذجا

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د وسام أحمد شهاب المطيري
م. د. زينب عبد الامير احمد

الملخص

    تؤكد الاتجاهات الحديثة في التفكير على ضرورة إكساب المتلقي مهارات تمكنه من تحليل العمل الفني بإنتاج صور ذهنية يستطيع من خلالها الاشتباك مع الخطاب الفني الابداعي (اللوحة)، التي من شأنها أن تقلل من تعقد البنية المعرفية للعمل نفسه وخاصة نحن نعيش عصر الانفتاح المعرفي، الأمر الذي يتطلب من المتلقي أن يركز على استراتيجيات خاصة من شأنها أن تجعله منفتحاً على آليات التفكير، خاصة في كيفية معالجة المعلومات التي يستقبلها، ومن بين تلك استراتيجيات التفكير فوق المعرفي وانطلاقا من أهمية المشهد المعرفي تعرض البحث الحالي إلى دراسة استراتيجيات التفكير تلك، إذ أن تطبيق مثل هذه الأساليب العملية في التفكير يطرح مشكلة مفادها ( كيف يتم فهم البنى الفكرية في الخطاب الفني للوحة على وفق الاتجاهات الحديثة في التفكير؟ ).


    لمعالجة هذه المشكلة، قام الباحثان بدراستهما الموسومة (تحليل الخطاب الفني على وفق الاتجاهات الحديثة في التفكير (فن الرسم أنموذجا)). 


    لأجل التصدي لمشكلة البحث المبينة، تكونت مفاصل البحث من اربعة فصول، اشتمل الأول منها على الإطار المنهجي للبحث وتحديد هدفه الذي تمثل في تعرّف (تحليل بنية الخطاب الفني (اللوحة) على وفق الاتجاهات الحديثة في التفكير)، اما حدوده فقد اقتصرت على لوحة (تكوين بالأحمر والازرق والاصفر) للفنان (بيت موندريان) أنموذجا للدراسة الحالية، إضافة الى تحديد استراتيجية التفكير فوق المعرفي كونه من الاتجاهات الحديثة في التفكير لتحليل عينة البحث. 


اما الفصل الثاني (الاطار النظري) فقد تضمن مبحثين الاول منها (مفهوم التفكير فوق المعرفي) والثاني اختص بدراسة (آليات التفكير فوق المعرفي في دراسة الفن)، وقد جهد الباحثان على شمول متعلقات ومحاور البحث النظرية بالمراجع والمصادر العربية، كما شمل الفصل ما اسفر عنه الاطار النظري من مؤشرات.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تحليل الخطاب الفني على وفق الاتجاهات الحديثة في التفكير فن الرسم أنموذجا . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 627-648. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6352
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تحليل الخطاب الفني على وفق الاتجاهات الحديثة في التفكير فن الرسم أنموذجا . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 627-648. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6352