النسوية وجدلية الخاص والمطلق في الفلم الروائي فلم اصابع خفية انوذجاً

محتوى المقالة الرئيسي

أ. م. د. بان جبار خلف
م. د. اسيا جبار خلف

الملخص

لقد انشغلت السينما التي تؤكد على نسائها البطلات مظهرة البطلة الام والبطلة العاملة والبطلة التي تتعرض للعنف الاسري والعنصري والبطلة الفنانة والروائية والمقاتلة وغيرها، لقد ظهرت أولئك البطلات في بيئات محلية بحتة، فتلك أمريكية وتلك عربية وتلك من المكسيك وهكذا. ان الفلم الجيد هو من يسعى كي تكون بطلته بطلة يمكن تعميمها كي تصبح بطلة كونية، تعبر محليتها وخصوصيتها، نحو آفاق العالمية بقوة الفن والنموذج الذي يعتبر تعدد الثقافات غنى للنوع الانساني، بحيث يمكن لهذه البطلة ان تلهم النساء والرجال في أنحاء العالم ليتصدوا لمصيرهم ويغيروه نحو الأفضل او يشاركوا تلك البطلة عبر الافاق المستقبلية التي يتيحها الفن للناس.


ان البحث يتصدى لهذا الموضوع عبر متابعته لاتجاه في اتجاهات ما بعد الحداثة وبالأخص ما يسمى اليوم بالنقد النسوي/ او النسوية، فالبحث يستفيد من اتجاهات النسويةفي الفلسفة وعلم الاجتماع والفن. في الاعتقاد ان ليس هناك رجل وامراة، بل هناك بناء للشخصية النسوية يستفيد من الاتجاهات النظرية لمفهوم النسوية في تحديد الآليات التي تنطلق منها الشخصية النسوية من المحلي الى العالمي في الفلم السينمائي والكشف عن المحلي والعالمي للشخصية النسوية في الفلم. ان البحث يعرف بمفهوم النسوية من جهة ويسلط الضوء على الأهمية المتنامية لتغيير المفاهيم القديمة التي تتعامل مع المرأة كجنس أو كسقط متاع بالأخص في وطننا العربي. ان الفلم النسوي وعبر مفهوم النسوية الهم اجيالا من النساء المكافحات عن وجودهن الانساني اولا، ومن ثم دورهن الحيوي في بناء العالم، وليس حقوقهن فقط، لان الحقوق مسألة بديهية، ولكن الاعتراف بالآخر ووجوده ودوره وحيويته هو المهم


ان البحث يتطرق الى الافلام التي تكون المرأة هي البطلة المحورية على مستوى الحكاية الفلمية ضمن بيئتها المحلية وكيف تعبر منها الى العالمية (أي بطلة مطلقة) مما يضع بايدي الدارسين والسينمائيين مادة يمكن العمل في إطارها وما يمكن ان ينتج عن هذا ما يفيد التقدم في مجتمعاتنا النامية. والتزم البحث بحده الموضوعي الذي هو عنوان البحث وبالحد الزمني الذي هو السنوات الحالية من الألفية الثالثة لتقديمها افلاما معاصرة لحاضرنا الذي تنامت فيه نظريات مابعد الحداثة والنسوية منها. كما يتضمن البحث اضافة للملخص الفصل الاول الذي هو الإطار المنهجي الذي يشمل مشكلة البحث وأهميته والحاجة اليه واهدافه وحدوده. اما الفصل الثاني فيضم مباحث ثلاثة الاول منها يناقش النسوية كمصطلح وكمفهوم والمبحث الثاني عن الكتابات النسوية التي ناقشت الفلم السينمائي مفهوما وصناعة اما المبحث الثالث فهو عن النساء البطلات في الفلم السينمائي وكان الفصل الثالث عن إجراءات البحث وهو يتكلم عن منهج البحث. وعيناته وأداته ووحدة التحليل وتحليل العينة الفلمية, ولابد لأي بحث ان يحوي نتائج واستنتاجات وتوصيات ومقترحات كما ان البحث يحتوي كالعادة على ثبتٍ بالمصادر والمراجع.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
النسوية وجدلية الخاص والمطلق في الفلم الروائي فلم اصابع خفية انوذجاً. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 729-756. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6358
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

النسوية وجدلية الخاص والمطلق في الفلم الروائي فلم اصابع خفية انوذجاً. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 729-756. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6358