أبعاد التنمية المستدامة في محتوى كتب علم الأحياء للمرحلة الإعدادية ( دراسة تحليلية )

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. قصي قاسم جايد الركابي

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى تضمين محتوى كتب علم الأحياء للمرحلة الاعدادية للعام الدراسي (2016- 2017) لأبعاد التنمية المستدامة , وقد أتبع أسلوب تحليل المحتوى , ولتحقيق ذلك أعد الباحث قائمة بأبعاد التنمية المستدامة تكونت بصيغتها النهائية من  (58) فقرة موزعة على (3) أبعاد رئيسة , البعد البيئي (26) فقرة , الاقتصادي (12) فقرة , والاجتماعي (20) فقرة , إذ شمل تحليل ثلاثة كتب بواقع (510) صفحة , واعتمد الفكرة وحدة للتسجيل والتكرار وحدة للتعداد , وتوصل الباحث إلى إن كتاب  الصف السادس العلمي  الاحيائي  هو الكتاب الأكثر تناولاً لأبعاد التنمية المستدامة, يليه كتاب الصف الرابع العلمي في حين جاء كتاب الصف الخامس العلمي الاحيائي  بالمرتبة الأخيرة أما فيما يتعلق بأبعاد التنمية المستدامة فكان البعد البيئي الأكثر اهتماماً وجاء البعد الاجتماعي ثانياً ,وحل في المرتبة الأخيرة البعد الاقتصادي , وأوصى الباحث بجملة من التوصيات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أبعاد التنمية المستدامة في محتوى كتب علم الأحياء للمرحلة الإعدادية ( دراسة تحليلية ). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 109-126. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6361
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أبعاد التنمية المستدامة في محتوى كتب علم الأحياء للمرحلة الإعدادية ( دراسة تحليلية ). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 109-126. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6361