أثر استراتيجية (pdeode) في مهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة الكيمياء

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. كفاح محسن عبد الله
حنان ناصر حسين

الملخص

    يهدف البحث الحالي الى التعرف على (أثر استراتيجية (pdeode) في مهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة الكيمياء) .


      ولغرض التحقق من الهدف صيغت الفرضية الصفرية الآتية :- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درَّسن مادة الكيمياء على وفق استراتيجية (PDEODE) وبين متوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درَّسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في مهارات ما وراء المعرفة .


    تم تطبيق البحث على طالبات الصف الثاني في ثانوية الرشيد للبنات قصدياً التابعة لمديرية تربية بغداد / الرصافة الأولى للعام الدراسي 2016-2017, وتكونت العينة من (60) طالبة , بواقع (30) للمجموعة التجريبية و(30) للمجموعة الضابطة .


    كما أعدت الباحثة مستلزمات البحث المتمثلة بـ (تحديد المادة العلمية في المنهج المقرر وذلك حسب أهداف كل درس للفصول الثلاثة (الرابع , الخامس , السادس) من كتاب الكيمياء للصف الثاني متوسط ط5 لسنة 2014 , والتي بلغت (200) هدف سلوكي, وبلغ عدد الخطط التدريسية بلغ عددها (32) خطة لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) .


    تكونت أداة البحث من مقياس مهارات ما وراء المعرفة : قامت الباحثة ببنائه , ويتكون من (24) فقرة موزعة بالتساوي على المجالات الثلاثة (التخطيط , المراقبة أو التحكم , التقويم) ,  وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء , والقوة التمييزية لفقراته , وتم التحقق من ثباته بطريقة الاتساق الداخلي معامل (ألفا- كرونباخ) , إذ بلغ (0,86).


اعتمدت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية : (الاختبار التائي لعينتين متساويتين , معادلة قوة التمييز , معامل ألفا- كرونباخ , معامل الارتباط بيرسون , معادلة كوبر , معادلة كلاس , معادلة الاختبار التائي ) , وبعد تصحيح الإجابات ومعالجة البيانات إحصائياً باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS-20 أظهرت النتائج , وجود فرق دال إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير مهارات ما وراء المعرفة لصالح المجموعة التجريبية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثر استراتيجية (pdeode) في مهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة الكيمياء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 127-154. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6362
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية (pdeode) في مهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة الكيمياء. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 127-154. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6362