تطور القدرة المكانية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بتفكيرهم الهندسي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د مدركه صالح عبد الله
م.م نور الهدى محمد وادي الكعبي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على : دلالة الفروق الاحصائية في كل من القدرة المكانية والتفكير الهندسي لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي تبعاً للصفين (الخامس, والثامن) الأساسي , والعلاقة بين القدرة المكانية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي وتفكيرهم الهندسي, تكونت عينة الدراسة من (400) طالب وطالبة من طلبة مرحلة التعليم الأساسي في بغداد للعام الدراسي (2017 - 2016), بواقع (205) طالب وطالبة من طلبة الصف الخامس الأساسي و(195) طالب وطالبة من طلبة الصف الثامن الأساسي, أعدت الباحثة أداتين , الأولى اختبار لقياس القدرة المكانية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي تكون من (20) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذي أربعة بدائل (15) فقرة الأولى منه يقيس القدرة المكانية لدى طلبة الصف الخامس الاساسي, الثانية أختبار للتفكير الهندسي تكون من(30) فقرة لقياس التفكير الهندسي لدى طلبة الصف الثامن الأساسي , (20) فقرة الأولى منه يقيس التفكير الهندسي لدى طلبة الصف الخامس الأساسي, وتم التأكد من صدق  وثبات الأداتين, , وتم معالجة النتائج باستخدام الاختبار (t - test) لعينتين مستقلتين, وبينت النتائج: وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) في كل من القدرة المكانية والتفكير الهندسي تبعاً لمتغير الصف الدراسي (الخامس, الثامن) الأساسي, كما بينت وجود علاقة أرتباطية طردية بين درجات أختبار القدرة المكانية ودرجات أختبار التفكير الهندسي لطلبة مرحلة التعليم الأساسي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تطور القدرة المكانية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بتفكيرهم الهندسي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 175-216. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6364
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تطور القدرة المكانية لدى طلبة مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بتفكيرهم الهندسي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 175-216. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6364