تناص الشخصية الوجودية في الفيلم السينمائي

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. ماهر مجيد ابراهيم
د. نبيل وداي حمود

الملخص

يعد التناص واحدا من ابرز الظواهر الثقافية في الفن  والادب ، ولان الظاهرة السينمائية قد تسيدت المشهد فانها كانت من ابرز الفنون التي اشتغلت عليها هذه الظاهرة ، ولقد كان الكثير من الافلام تتناص مع بعضها في الكثير من نراكبيها سواء على صعيد الشكل او صعيد المضمون او البنية الدرامية وابرزها هذه التراكيب الشخصية وهي العنصر الاكثر بروزا في الفيلم الروائي، ولقد برزت في الافلام الكثير من التناصات التي تتعامل مع الشخصيات من حيث التشابه في تشكيلاتها  النفسية والاجتماعية والفكرية. وفلقد لفتت هذه الظاهرة الباحثين الذي تناول فاختار ان يختار واحدا من التناصات التي تناولها الفيلم الروائي وهو مدار البحث،  هذا هذا تناول تناص الشخصية ذات المنحى الوجودي للشخصية في فيلمي عطر امراة الذي اداه الممثل ال باتشينو مع فيلم امير الظلام التي اداها الممثل عادل امام.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تناص الشخصية الوجودية في الفيلم السينمائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 777-792. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6366
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تناص الشخصية الوجودية في الفيلم السينمائي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 777-792. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6366