مهارات التفكير الرياضي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة الاحصاء لدى طلبة كلية التربية الاساسية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على امتلاك طلبة كلية التربية الاساسية لمهارات التفكير الرياضي وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة الاحصاء، ولتحقيق هدف البحث، واختبار فرضياته، استخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي، واعدت الباحثة اختبارا لقياس مهارات التفكير الرياضي تالف من (27) فقرة موزعة على مهارات التفكير الستة وهي : (الاستقراء، الاستنتاج، الاستقصاء، التفكير العلاقي، التفكير المنظم، التعميم)، تحققت الباحثة من صدق الاتساق الداخلي للاختبار وكانت قيمه تتراوح بين (0,45- 0,83) وبثبات قدره (87%)، وإعدت الباحثة اختباراً في مادة الاحصاء التربوي لقياس التحصيل الدراسي تكون من (21) فقرة تناولت الاختيار من متعدد وكانت قيمته تتراوح بين (32,0 – 74,0) وبثبات قدره (89%)، وبعد تطبيق الاختبار على عينة البحث المؤلفة من (200) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانية في قسم الرياضيات، ومعالجة البيانات إحصائياً، توصلت الباحثة الى النتائج الآتية :
- امتلاك طلبة كلية التربية الاساسية المرحلة الثانية ( عينة البحث) مهارات التفكير في الرياضيات ولكن بمستوى أقل من مستوى الأداء المقبول.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مهارات التفكير الرياضي الستة بعضها مع بعض، وبين كل مهارة مع الدرجة الكلية للاختبار .
- وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين كل مهارة من مهارات التفكير الرياضي الستة في الرياضيات وكذلك للدرجة الكلية للاختبار مع التحصيل الدراسي لدى طلبة عينة البحث، وان مهارات التفكير الرياضي تؤثر على التحصيل الدراسي .
4- لاتوجد فروق في العلاقة الارتباطية بين مهارات التفكير الرياضي والتحصيل الدراسي في مادة الاحصاء تعزى لمتغير الجنس .
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.