تأثير تمرينات التشكيلات الحركية بالشواخص في الابداع الحركي لطالبات المرحلة الثانية في الجمناستك الايقاعي

محتوى المقالة الرئيسي

أ. د. شيماء عبد مطر
اسراء خلف

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير تمرينات التشكيلات الحركية بالشواخص في الابداع الحركي لطالبات المرحلة الثانية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة- كلية التربية الاساسية- الجامعة المستنصرية. 


 واستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي لملاءمته لهدف وفرضيات البحث والقائم على تصميم مجموعتين (ضابطة – تجريبية), وتضمن  مجتمع البحث  طالبات المرحلة الثانية قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة- كلية التربية الاساسية-الجامعة المستنصرية للعام الدراسي (2017-2018) البالغ عددهن 25 طالبة، وقد تم اجراء التجانس لعينة البحث والتكافؤ بين المجموعتين الضابطة والتجريبية.


تم استخدام وسائل جمع البيانات التي يسهل من خلالها تحقيق هدف البحث, واشارت اهم النتائج الى ان البرنامج المقترح ذات تأثير إيجابيًا في عوامل الابداع الحركي قيد البحث لدى طالبات المجموعة التجريبية وقد تم ايجاد فروق ذات دلالة احصائية لصالح الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية, وتوصي الباحثتان الى ضرورة اعتماد تمرينات التشكيلات الحركية في المناهج التعلمية وكذلك التأكيد على اهمية تنمية عوامل الابداع الحركي لما لها من تأثير إيجابي  على الاداء في الجمناستك الايقاعي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير تمرينات التشكيلات الحركية بالشواخص في الابداع الحركي لطالبات المرحلة الثانية في الجمناستك الايقاعي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 957-968. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6378
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير تمرينات التشكيلات الحركية بالشواخص في الابداع الحركي لطالبات المرحلة الثانية في الجمناستك الايقاعي . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(102), 957-968. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i102.6378