تقويم آراء اعضاء هيئة التدريس في الجامعة المستنصرية في استخدام شبكة الانترنيت في البحث العلمي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة الى تقويم استخدام اعضاء هيئة التدريس في الجامعة المستنصرية لشبكة الانترنيت في البحث العلمي ، وتعرف اثر كل من الرتبة الاكاديمية والجنس ، والخبرة في التدريس. وقد تكونت عينة الدراسة من ( 267 ) عضو هيئة تدريس اختيروا بطريقة طبقية عشوائية، واستخدم الباحث استبانة مكونة من ثلاثة مجالات هي : نسبة الاستخدام، ودرجته، ومدى تنوع هذا الاستخدام. وللاجابة عن اسئلة الدراسة احتسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، والنسب المئوية، وتحليل التباين، والمقارنات البعدية. وقد كشفت نتائج الدراسة عن نسبة استخدام كبيرة ودرجة استخدام متوسطة ، وقد كانت هناك فروق داله احصائياً لنسبة استخدام الانترنيت تعزى لمتغيرات البحث، وكانت درجة الاستخدام متوسطة، وكانت هناك فروق دالة احصائياً لدرجة الاستخدام تبعاً لمتغيري الرتبة الاكاديمية والخبرة في التدريس، في حين لم يكن هناك اثر دال احصائياً يعزى للجنس، وكان هناك تنوع في استخدام الانترنت . قدمت الدراسة بعض المقترحات في ضوء نتائج البحث في مجال استخدام الانترنت في البحث العلمي.
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.