تأثير أساليب التدريس المباشرة (الأمري والتبادلي والتضمين) في تعلم بعض المهارات بكرة القدم للصالات

محتوى المقالة الرئيسي

م . د. حسن عبد المنعم احمد

الملخص

الملخص:


هدف البحث التعرف على تأثير أساليب التدريس ( الأمري والتبادلي والتضمين ) في تعلم بعض المهارات بكرة القدم للصالات لطلاب الصف الأول المتوسط ، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة مشكلة البحث ومعرفة الأسلوب الأكثر فاعلية في عملية التعليم واختار الباحث عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع الاصل للبحث والبالغ عددهم (150) طالبا من متوسطة الرشيد للبنين / الكرخ الأولى ، وقد تم اختيار ( 35 ) طالبا اي بنسبة مئوية  (23.3 % ) من مجتمع الأصل و قسمت العينة الى مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة بالطريقة العشوائية ، كل مجموعة  (8) طلاب ، واجرى الباحث تجانس وتكافؤ بين عينة البحث ، وتم تحديد المنهاج التعليمي الذي يتكون من ثمانية اسابيع وبمعدل وحدتين تعليميتين في الأسبوع ، واجريت الاختبارات القبلية قبل تنفيذ المنهاج التعليمي وبعد الانتهاء من تنفيذ المنهاج  اجريت الاختبارات البعدية بنفس طريقة أداء الاختبارات القبلية ، وبعد ذلك قام الباحث بمعالجة البيانات الناتجة من الاختبارات قيد البحث باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS .


واستنتج الباحث وجود تباين بين أساليب التدريس الثلاث وأن الأسلوب ( الأمري – التبادلي ) أفضل أسلوب في تعلم مهارتي الدحرجة والتهديف بكرة القدم للصالات

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تأثير أساليب التدريس المباشرة (الأمري والتبادلي والتضمين) في تعلم بعض المهارات بكرة القدم للصالات . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 679-704. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6413
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تأثير أساليب التدريس المباشرة (الأمري والتبادلي والتضمين) في تعلم بعض المهارات بكرة القدم للصالات . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 24(100), 679-704. https://doi.org/10.35950/cbej.v24i100.6413