اثر برنامج محوسب في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة

محتوى المقالة الرئيسي

د. سيناء احمد علي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من الفرضيات الاتية:


1.لاتوجد فروق دالة احصائيا بين رتب درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس المفاهيم الرياضية في  الاختبار القبلي .


2.لاتوجد فروق دالة احصائيا بين رتب درجات افراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس المفاهيم الرياضية بعد تطبيق البرنامج في الاختبار البعدي .


3.لاتوجد فروق دالة احصائيا بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية على مقياس المفاهيم الرياضية بين الاختبارين القبلي والبعدي .


4.لاتوجد فروق دالة احصائيا بين رتب درجات افراد المجموعة الضابطة على مقياس المفاهيم الرياضية بين  الاختبارين القبلي والبعدي .


ولغرض اختبار فرضيات البحث، فقد استخدمت الباحثة التصميم التجريبي( تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة مع اختبار قبلي وبعدي)، وقد تم اختيار عينة البحث المتمثلة بـ (20) طفلا وطفلة بعمر (4)سنوات، وتم توزيعهم بشكل عشوائي إلى مجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواقع (10) أطفال في كل مجموعة وتم التكافؤ بينهم في متغير(التحصيل الدراسي للأب ،التحصيل الدراسي للام، درجات الأطفال على مقياس المفاهيم الرياضيه) وقد تم بناء اداة قياس صورى للمفاهيم الرياضية لطفل الروضة، وتالف المقياس من (39) فقرة ببدائل اجابه رباعية (3،2،1،0)على التوالي. تم التحقق من الخصائص السايكومترية للمقياس باستخراج الصدق الظاهري  وصدق البناء والصدق التمييزي للفقرات وتقدير الثبات بمعادلة الفاكرونباخ. واستخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية ( معامل ارتباط بيرسون، معادلة T-test، اختبار كولمكورف-سميرنوف، اختبار مان-وتني لعينات متوسطة الحجم ، اختبار ولكوكسن لعينتين مترابطتين)، وتم بناء برنامج تدريبي يحتوي على انشطة صورية تم عرضها عن طريق جهاز الكمبيوتر، وتم استخراج الصدق الظاهري للبرنامج.


وتوصل البحث الى النتائج الاتية :


1.لا توجد فروق دالة احصائيا بين رتب درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في الاختبار القبلي.


2.توجد فروق دالة احصائيا بين رتب درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية.  


3.توجد فروق دالة احصائيا بين رتب درجات الاختبارين (القبلي والبعدي) للمجموعة التجريبية ولصالح الاختبار البعدي.


4.لا توجد فروق دالة احصائيا بين رتب درجات الاختبارين (القبلي والبعدي) للمجموعة الضابطة .


  وتوصلت الباحثة الى مجموعه توصيات منها :ايجاد الية لدعم التعلم بالكومبيوتر في مرحلة رياض الأطفال، استخدام النماذج التعليمية الحديثة في مرحلة رياض الأطفال التي تؤكد على ايجابية المتعلم، وتؤدي الى اثارة دافعيته للتعلم.  وتقترح الباحثة اجراء دراسة تقويمية عن استخدام الكومبيوتر وعلاقته بالاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طفل الروضة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر برنامج محوسب في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 521-554. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6460
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر برنامج محوسب في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 521-554. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6460