التفكير الاضطهادي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

محتوى المقالة الرئيسي

م .د. أشواق صبر ناصر
م. م .شهلاء سعدي صلاح

الملخص

أن الأطفال يمثلون أهم شريحة في المجتمع  ولابد من الاهتمام  بإعدادهم لتحقيق التنمية المتواصلة علاوة على أهمية مرحلة الطفولة وما تتطلبه هذه المرحلة من إمكانيات للخروج بأفضل النتائج في إعداد جيل ايجابي وسوي وصالح للمجتمع ، وبخاصة مجتمعنا وما يحمل من مأساة من جراء كثرة ممارسات العنف فيه والتي تؤثر سلبا على تفكير الطفل وتولد له شعورا بالاضطهاد لذلك استهدف البحث الحالي :-



  1. بناء مقياس التفكير الاضطهادي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

  2. التعرف على التفكير الاضطهادي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

  3. تعرف الفروق في التفكير الاضطهادي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية على وفق متغير النوع( ذكور –اناث ).


        ولقد تحدد مجتمع البحث الحالي بتلاميذ المرحلة الابتدائية الدارسين في مدارس محافظة بغداد التابعة لمديرية الكرخ الثالثة والذين تتراوح اعمارهم من(11-12) ومن كلا الجنسين و للعام الدراسي (2015-2016) وقد بلغ عدد العينة (300 )تلميذ وتلميذة موزعين حسب متغير الجنس وبواقع (150)ذكور و(150 )اناث وقد قامت الباحثتان ببناء مقياس التفكير الاضطهادي  من خلال اتباع الاجراءات العلمية كما استخرج للمقياس عدد من الخصائص السايكومترية وباستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين اظهرت النتائج :- .



  1. لقد تحقق الهدف الاول من خلال أتباع الاجراءات العلمية المتعلقة ببناء مقياس التفكير الاضطهادي في الفصل الثالث

  2. ان تلاميذ المرحلة الابتدائية من الصف السادس لديهم تفكير اضطهادي .

  3. توجد فروق بين الذكور والاناث في التفكير الاضطهادي ولصالح الاناث .


وبناءا على نتائج البحث فقد وضعت الباحثتان  عدد من التوصيات والمقترحات .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التفكير الاضطهادي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 577-606. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6489
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

التفكير الاضطهادي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية . (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 577-606. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6489