عادات العقل وعلاقتها بالطمأنينة الانفعالية لدى طلبة المرحلة الاعدادية

محتوى المقالة الرئيسي

م.د. رقية التميمي

الملخص

أهداف البحث الحالي  :


1- التعرف على عادات العقل لدى طلبة المرحلة الاعدادية .


2- التعرف على الطمأنينة الانفعالية لدى طلبة المرحلة الاعدادية  .


3-التعرف على العلاقة الارتباطية بين عادات العقل والطمأنينة الانفعالية لدى طلبة المرحلة الاعدادية  .


يحتوي البحث الحالي على عينة من  طلبة الصف الخامس وكلا الجنسين لمدارس الاعدادية (البنين والبنات) للمديريات العامة في محافظة بغداد للعام الدراسي  2016-2017


الإطار النظري: استعرض البحث الحالي النظريات المتبناة في بناء وتفسير النتائج   .


إجراءات البحث:


1 -  قامت الباحثة بتبني مقياس عادات العقل الذي أعده مجموعة من الخبراء في جامعة فيرمونت (Vermont) الأمريكية ، المبني على وفق نظرية كوستا وكاليك (Costa and Kallick) لعادات العقل كما تم تبني مقياس الطمأنينة الانفعالية للباحث (عطوان2015) بعد أن تم التأكد من صدقهما وثباتهما وأسلوب الإجابة على فقراتهما


2 -   تم تطبيق المقياسين أعلاه على عينة من طلبة المرحلة الاعدادية بلغت(200) طالب وطالبة خلال الفترة من  20 - 29/ 12/ 2016  وقد استخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية في تحليل النتائج . وقد تم التوصل الى النتائج الاتية :- 


  1 - أظهرت نتائج البحث أن طلبة يتمتعون بعادات العقل جيدة قياسا بالمتوسط الفرضي للمقياس.


2- بينت  نتائج البحث أن العينة لديها الطمأنينة الانفعالية.    


3 - أظهرت النتائج  وجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة بين عادات العقل والطمأنينة الانفعالية لطلبة الاعدادية. وقد قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات                      

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عادات العقل وعلاقتها بالطمأنينة الانفعالية لدى طلبة المرحلة الاعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 627-658. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6492
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

عادات العقل وعلاقتها بالطمأنينة الانفعالية لدى طلبة المرحلة الاعدادية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 627-658. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6492