عادات العقل وعلاقتها بالطمأنينة الانفعالية لدى طلبة المرحلة الاعدادية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
أهداف البحث الحالي :
1- التعرف على عادات العقل لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
2- التعرف على الطمأنينة الانفعالية لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
3-التعرف على العلاقة الارتباطية بين عادات العقل والطمأنينة الانفعالية لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
يحتوي البحث الحالي على عينة من طلبة الصف الخامس وكلا الجنسين لمدارس الاعدادية (البنين والبنات) للمديريات العامة في محافظة بغداد للعام الدراسي 2016-2017
الإطار النظري: استعرض البحث الحالي النظريات المتبناة في بناء وتفسير النتائج .
إجراءات البحث:
1 - قامت الباحثة بتبني مقياس عادات العقل الذي أعده مجموعة من الخبراء في جامعة فيرمونت (Vermont) الأمريكية ، المبني على وفق نظرية كوستا وكاليك (Costa and Kallick) لعادات العقل كما تم تبني مقياس الطمأنينة الانفعالية للباحث (عطوان2015) بعد أن تم التأكد من صدقهما وثباتهما وأسلوب الإجابة على فقراتهما
2 - تم تطبيق المقياسين أعلاه على عينة من طلبة المرحلة الاعدادية بلغت(200) طالب وطالبة خلال الفترة من 20 - 29/ 12/ 2016 وقد استخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية في تحليل النتائج . وقد تم التوصل الى النتائج الاتية :-
1 - أظهرت نتائج البحث أن طلبة يتمتعون بعادات العقل جيدة قياسا بالمتوسط الفرضي للمقياس.
2- بينت نتائج البحث أن العينة لديها الطمأنينة الانفعالية.
3 - أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة بين عادات العقل والطمأنينة الانفعالية لطلبة الاعدادية. وقد قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.