تقويم محتوى كتاب الصف الثاني متوسط لمادة اللغة الانكليزية في مدارس العراق

محتوى المقالة الرئيسي

Assist Prof. Dr. Ibtisam Hussein Fayadh

الملخص

يهدف البحث الحالي الى تقيم محتوى كتاب اللغة الانكليزية المقرر للصف الثاني متوسط في مدارس العراق ويشمل التقيم الجوانب الداخلية وبعض الجوانب الخارجيه للكتاب ولعدة اسباب, منها ان محتوى الكتاب لا يتناسب مع الفترة الزمنية المحدده , ولم يكن مستوى الإنجاز لمتعلم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في العراق منذ فترة طويلة مرضيا لأولئك الذين يعملون في التعليم. وترى الباحثة أن أحد العوامل الرئيسة التي ساهمت في إنجاز الطلبة غير المرضي يمكن أن تعزى إلى الكتاب المدرسي. لذا يجب تقييم الكتب المدرسية للغة الإنجليزية كلغة أجنبية وتحسينها دوريا، حيث إن  تقييم الكتب المدرسية تعتبر مرحلة تسبق التبني أو التعديل، و يرى العديد من المربين أن هناك حاجة إلى مراجعة وتحديث المناهج الدراسية ومضمونها، وترى الباحثة النظر إلى كتب اللغة الإنجليزية المدرسية كالنظر الى أجهزة الكمبيوتر اذ يجب تحديثها دوريا ومتابعة ما استجد من تقنيات حديثة تضيف عامل التشويق والتعلم للمتعلمين. وسيعمل التقييم على تبسيط اعتماد الكتاب المدرسي وتعديله.


 استخدمت الباحثة الإسلوب الوصفي التحليلي لبحثها ، تضمن قائمة حول مختلف الجوانب الداخلية والخارجية للكتاب الدراسي لطلاب المرحلة المتوسطة الثانية في العراق, تألفت القائمة بصيغتها الأولية  من ستة محاور رئيسة شملت  (56) فقرة وبعد عرضها على المحكمين  تم تخفيضها إلى (45) فقرة في صيغتها النهائية ووزعت هذه الفقرات (45) على الجوانب الرئيسة الستة التالية :


أ- تحقيق الأهداف العامة لللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المرحلة المتوسطة وحاجة المتعلمين.


ب- المحتوى الأكاديمي.


ج- المفردات والنحوي.


د- التمارين والأنشطة


ح- جاذبية النصوالاخراج .


خ- الوسائل المصاحبة.


مناطق الضعف في الكتاب



  1. أنها لا تحقق الأهداف الوطنية المفترضة للتعليم.

  2. وجود البيئة المحلية غير ملحوظ

  3. تفتقر أفكار الكتاب إلى المنطق والتنظيم.

  4. حجم الخط هو أصغر من المعتاد.

  5. المحتوى غير متوافق تقريبا مع ثقافة الطالب ولا يستخدم الكثير من المعرفة حول هذا الموضوع.

  6. لا يوجد توازن بين التمارين الخاضعة للرقابة والمجانية للكتب المدرسية وهذه التدريبات تفتقر إلى التدرج.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تقويم محتوى كتاب الصف الثاني متوسط لمادة اللغة الانكليزية في مدارس العراق. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 1-22. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6538
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

تقويم محتوى كتاب الصف الثاني متوسط لمادة اللغة الانكليزية في مدارس العراق. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 1-22. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6538