أثر استخدام استيراتيجية توليد الأفكار (ٍ SCAMPER) في التحصيل في مادة الرياضيات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الحالي التعرف على أثر التدريس استيراتيجية توليد الأفكار(ٍ( SCAMPER في التحصيل في مادة الرياضيات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي وللتحقق من هدف البحث وضع الباحثان فرضية صفرية تنص على بيان أثر التدريس استيراتيجية توليد الأفكار (ٍ SCAMPER) في التحصيل في مادة الرياضيات لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي .
اقتصر البحث الحالي على تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدرسة المناهل الابتدائية للبنات التابعة لمديرية تربية بغداد / الكرخ الأولى الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2013م _2014م )وعلى الفصول السابع والثامن والتاسع من كتاب الرياضيات المقرر، اختار الباحثان شُعبتين ، بطريقة السحب العشوائي البسيط لتمثل المجموعتين التجريبية والضابطة . بلغ عدد أفراد العينة (45) تلميذة بواقع (24) تلميذة للمجموعة التجريبية و( 21) تلميذة للمجموعة الضابطة.
كُوفئت مجموعتا البحث في متغيرات ( اختبار المعرفة السابقـة ، التحصيل السابق ، درجات اختبار الذكاء ، العمر الزمني محسوباً بالشهور).
صاغ الباحثان اختبارا" للتحصيل مكونا" من (45) سؤالا" وللمستويات الثلاثة من مستويات بلوم bloom ( المعرفة ، الاستيعاب ، التطبيق ) ، كما طبق الباحثان اختبار التحصيل بصورته النهائية مكونا" من (40) سؤالا" ، وتم التحقق من صدقه وثباته وحساب معامل الصعوبة والقوة التمييزية وفعالية البدائل الخاطئة . دلت النتائج على وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (05,0) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار التحصيل .
في ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بضرورة تعريف معلمي ومعلمات الرياضيات بالنماذج التدريسية الحديثة وبالأخص استيراتيجية توليد الأفكارSCAMPER) ) وخطواتها للاستفادة منها عند تدريس مادة الرياضيات، من خلال عقد دورات تدريبية لهذا الغرض ، وتضمين مناهج إعداد طلبة كليات التربية والتربية الأساسية ومعاهد إعداد المعلمين ، بأساليب التدريس الحديثة والنماذج التعليمية ومنها استيراتيجية توليد الأفكارSCAMPER)).
كما اقترح الباحثان إجراء دراسة لمقارنة التدريس باستخدام استيراتيجية توليد الأفكارSCAMPER) ) بغيره من أساليب التدريس ولمراحل مختلفة ومواد دراسية أخرى وعلى متغيرات تابعة أخرى (الاتجاه، التفكير بأنواعه ، الذكاءات المتعددة ... ).
تفاصيل المقالة
![Creative Commons License](http://i.creativecommons.org/l/by-sa/4.0/88x31.png)
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.