الابعاد الوظيفية والجمالية والاتصالية للإعلان التلفزيوني الارشادي (اعلانات وزارة الصحة في قناة العراقية نموذجا)

محتوى المقالة الرئيسي

د. علاء جاسب عجيل اللامي
نسرين سمير رحيم

الملخص

مما لا شك فيه فقد اصبح الاعلان التلفزيوني يشغل مساحات كبيرة اثناء بث مختلف البرامج التلفزيونية ،وأزداد الاقبال بشكل كبير على الترويج لمختلف التوجهات سواء كانت تجارية هدفها الربح ام تعبويه وارشادية هدفها مصلحة عامة بعد التطور التقني والتكنولوجي الذي حصل في السنوات الاخيرة ، ولم تستطع الوسائل الاخرى من تقليل اهمية هذه الوسيلة الاعلانية لكونه يتمتع بالمصداقية اكثر من الوسائل الاخرى ، ولأنه يجمع الصوت والصورة والحركة ومختلف المؤثرات البصرية والصوتية التي تبدو كما لو كان الشيء حقيقيا ، ولأنه فن ورسالة موجهة من مرسل الى مستقبل قد يكون المستقبل شباباً من كلا الجنسين او شخصاُ كبيراً في السن او اطفال صغار  عبر رسالة بتصميم واخراج متكامل وظيفياً وجمالياً تصل الى الاسرة ككل وقع عليه اختيار المنظمات الحكومية للتواصل مع الجمهور بمختلف مستوياته ومن ضمنها وزارة الصحة اتخذت من التلفزيون اولاً والاعلان التلفزيوني ثانياً وسيلة للإرشاد وبث الرسائل الوقائية والرقابية والعلاجية ضد اغلب الامراض والقضايا الصحية الخطرة ، ولان الاعلان الارشادي (الصحي) يحمل رسالة مصيرية وجب معرفة اذا ما كان هذا الاعلان متطوراُ ومقنعاً اسوة بأنواع اعلانات الاخرى التي تهدف للربح فقط ، وعلى ذلك فان موضوع بحثنا يدور (الابعاد الوظيفية والجمالية والاتصالية  في الاعلان التلفزيوني الارشادي الصحي).

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الابعاد الوظيفية والجمالية والاتصالية للإعلان التلفزيوني الارشادي (اعلانات وزارة الصحة في قناة العراقية نموذجا). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 255-274. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6643
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

الابعاد الوظيفية والجمالية والاتصالية للإعلان التلفزيوني الارشادي (اعلانات وزارة الصحة في قناة العراقية نموذجا). (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 255-274. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6643