تحليل محتوى النتاج الفني للمدرسة السريالية لدى طلبة قسم التربية الفنية

محتوى المقالة الرئيسي

د . هند مهدي صالح

الملخص

أن النتاج الفني هو ميدان لتنمية شخصية المتعلم من الناحية التعبيرية والابتكارية واكتسابه المهارات الأساسية والتقنيات الفنية في مجالات الفنون التشكيلية كما انه أداة لا إعطاء فكرة وقدرة على فهم الأعمال الفنية الأخرى أن فسح المجال أمام المتعلم من مشاهدة نتاجات فنية كثيرة مختلفة والاطلاع على كل ما هو مبتكر وجديد في الفن يتيح للمتعلم استخدام صور بصريه و تحويلها إلى أفكار أوسع واشمل وأعمق فضلا عن منحه رؤية مختلفة عما يشاهده أو يحسه أو يقرأه وهذا ما يحدث من خلال التعلم والإدراك البصري القائم على الالتقاء النظرية بالحس والتكنولوجيا  وهو ما يمثل هدف البحث الذي تسعى إليه (الباحثة )  أن تحليل النتاج الفني ضمن المدرسة السريالية يعطي فرصة ورغبة لدى طلبة قسم التربية الفنية في التعمق والقدرة على رؤية النتاج الفني بصورة أكثر نضجا وعمقا .


        أن تحليل النتاج الفني ومحتواه من قبل طلبة الفنون يعطي فرصة تدريبية للعين والعقل من خلال متابعة النتاجات الفنية وتحليل محتواها شكلا ومضمونا وهذا ما تسعى إليه الباحثة، ومن خلال إجراءات البحث التي قامت بها الباحثة توصلت إلى نتائج أهمها:


نتائج البـحث


        توصلت الباحثة إلى نتائج البحث وفق الأهداف التي وضعتها مسبقا وكانت كالاتي:



  1. لقد حققت الباحثة هدف البحث من خلال تحليل محتوى النتاج الفني من قبل طلبة قسم التربية الفنية /المرحلة الثالثة / كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة تكريت

  2. ان دراسة وتحليل النتاج من قبل طلبة الفن هي عملية ضرورية لكل طالب فن.

  3. من المهم جدا متابعة ومشاهدة الأعمال الفنية بصورة مستمرة من قبل طلبة الفن .

  4. أن تحليل النتاج الفني بالاعتماد على مدارس فنية مهمة مثل المدرسة السريالية يتيح لطلبة الفن بالتعرف على أهم الأعمال الفنية العالمية وفنانيها .

  5. يتطلب من طالب الفن أن يكون ذو مرجعية ثقافية وفنية وصورية تؤهله للقيام بدوره كمحلل ومترجم للعمل الفني والاقتراب أكثر من قيمة النتاج الفني.


        ووفقا لنتائج البحث حصلت الباحثة على استنتاجات منها:


1.يعتبر تحليل النتاج الفني عنصرا مهما لدى طلبة الفن والتي من خلالها يستطيع طلبة الفن فك رموز اي عمل فني سواء كان نحت ، رسم ، موسيقى أو مسرح.


2.النتاج الفني هو مجموعة عناصر أو أشكال أو رموز تشكل من قبل متخصص في الفن ( الفنان) الذي يجب أن يمتلك خبرات معرفية وبصرية يستطيع من خلالها تحقيق أعمال فنية رائعة.


3.يمكن لطلبة الفنون الجميلة ان يكونوا محللين ونقاد جيدين للأعمال الفنية من خلال الاطلاع على اعمال كبيرة وكثيرة وبمساعدة استاذة الفن .


        في ضوء ما تقدم من نتائج واستنتاجات توصي الباحثة بما يأتي:


1.التعرف على اكبر عدد ممكن من النتاجات الفتية من فبل طلبة الفن



  1. الاهتمام بالنتاجات الفنية العالمية واعتبارها مرجع مهم في الفن.

  2. يجب الاهتمام في تحليل النتاجات الفنية في المواد الدراسية التي تخص كليات الفنون


المقترحات


        كما قدمت الباحثة مجموعة مقترحات منها:


1.تعزيز عملية تحليل النتاج الفني وفق معطيات تربوية وفنية .


2.تطوير دراسات حول النتاج الفني ولاسيما الحديثة منها.



  1. تعريف الطلبة بأهمية المدارس الفنية وتأثيرها في الفن .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تحليل محتوى النتاج الفني للمدرسة السريالية لدى طلبة قسم التربية الفنية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 337-354. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6647
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

تحليل محتوى النتاج الفني للمدرسة السريالية لدى طلبة قسم التربية الفنية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 337-354. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6647