جماليات التنغيم في اداء الممثل المسرحي العراقي

محتوى المقالة الرئيسي

بهاء زهير كاظم

الملخص

يعد الممثل المصدر الرئيس للصوت الحي على خشبة المسرح ، ذلك ان المفردات  والحوار والالقاء تمثل العامل الرئيس لنقل المعنى الى المتلقي ، لذا يعتمد الممثل على خاصية الحوار بوصفه حاملاً دلالياً ، ومن اجل تحقيق هذا المستوى لابد للممثل من التوصل الى تدريب وتنمية قدراته الصوتية للوصول الى التكنيك الانسب والاكثر نفعاً لتحقيق هذا المطلب ، ولتحقيق ذلك اصبح لزاماً على الممثل القيام بتوظيف كل تنوعاته الايقاعية والنغمية والتحولات الصوتية ، ومن جملة هذه التكنيكات هو عنصر التنغيم بوصفه قيمة جمالية يضفي على الممثل الاحساس والصدق في الاداء، لذا يتضمن البحث مبحثين الاول ، مفهوم التنغيم ، بوصفية عملية لحنية يتحكم في مستوى نطق الجملة ، عبر التحكم في سرعة وهبوط الايقاع الكلامي ، والمبحث الثاني جاء بعنوان ، وظائف التنغيم ، بوصفه قيمة جمالية عليا له وظائف تتحكم بسير العملية النغمية وتأكيدها بحسب سياقاتها الكلامية سواء كانت استفهامية  ام تقريرية ام  تأكيدية ، ثم اجراءات البحث – مجتمع البحث وعينته القصدية  وتحليلها كونها تحمل سمات مفهوم التنغيم ، ثم النتائج ومناقشتها ، والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات ، واخيراً قائمة المصادر .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
جماليات التنغيم في اداء الممثل المسرحي العراقي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 355-372. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6722
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

جماليات التنغيم في اداء الممثل المسرحي العراقي. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 355-372. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6722