استخدام أسلوب التدريس بالمحطات على وفق تمرينات الرؤية البصرية وتأثيره في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د عماد طعمة راضي

الملخص

شمل البحث على خمسة ابواب


حيث شمل الباب الاول على التعريف بالبحث وتشمل المقدمة واهمية البحث والمشكلة و حيث تضمن ايضا


اهداف البحث فهي:



  • اعداد وحدات تعليمية خاصة باستخدام اسلوب التدريس بالمحطات وفق تمرينات الرؤية البصرية في تعلم مهارتي المناولة الصدرية و التهديف من خط الرمية الحرة.

  • معرفة تاثير اسلوب التدريس بالمحطات وفق تمرينات الرؤية البصرية في تعلم مهارتي المناولة الصدرية والتهديف من خط الرمية الحرة.


        اما فروض البحث فهي:


- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج  الاختبارات القبلية ونتائج الاختبارات البعدية للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في تعلم مهارتي التهديف من خط الرمية الحرة والمناولة الصدرية بكرة السلة.


     - هناك فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارات البعدية بين المجموعة التجريبية والضابطة في تعلم مهارتي المناولة الصدرية والتهديف من خط الرمية الحرة بكرة السلة ولصالح المجموعة التجريبية.


وشمل كذلك مجالات البحث.


اما الباب الثاني فشمل الدراسات النظرية وهي اسلوب المحطات  والرؤية البصرية والمهارات بكرة السلة قيد الدراسة.


اما الباب الثالث فشمل على منهجية البحث حيث استخدم الباحث المنهج التجريبية لملاءمته مشكلة البحث واختيار العينة  بالطريقة العمدية  حيث تمثلت بطلاب الصف المرحلة الاولى قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة كلية التربية الاساسية الجامعة المستنصرية للعام الدراسي 2015- 2016. وعددهم الكلي (55) طالبا وطالبة وقد تم اختيار المجموعة التجريبية بطريقة القرعة حيث تمثلت بقاعة(2) وبلغ عددهم (20) طالب وتمثلت قاعة (1) بالمجموعة الضابطة وبلغ عدد هم (20) طالبا وبذلك بلغت العينة (40) طالبا وبذلك شكلت نسبة (72,72%).


                وعمد الباحث من اجراء التجانس في المتغيرات الانتروبومترية ومن ثم اختيار الاختبارات الملائمة للبحث ومن ثم عمد الباحثان اجراء التجربة الاستطلاعية الاولى واجراء التجربة الاستطلاعية الثانية على عينة من الطلاب المستبعدين من التجربة الرئيسية  وعددهم (6) طلاب وكذلك عمد الباحث  الى اجراء وحدتين تعريفيتين لفريق العمل المساعد للتعرف على اسلوب المحطات وكذلك كيفية اداء تمرينات الرؤية البصرية وبعدها عمد الباحث  الى اجراء الاختبارات القبلية والتي اقيمت بالقاعة الرياضية المغلقة بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بكلية التربية الاساسية ,وبعدها عمد الباحث  الى استخدام الوحدات التعليمية الخاصة وتطبيقها على المجموعة التجريبية وعلى يد الاساتذة المختصين حيث بلغ عدد الوحدات التعليمية الكلي (5وحدات) تعليمية وتم تطبيق التمرينات الرؤية البصرية بالقسم الرئيسي من الدرس بالنشاط  التطبيقي,


                وبعد اكمال تطبيق الوحدات عمد الباحث  الى اجراء الاختبارات البعدية على يد نفس الاساتذة وعلى نفس القاعة الرياضية المغلقة وتم استخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS) من اجل استخراج النتائج.


                اما الباب الرابع فشمل على استعراض الجداول التي تضمنت نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة للمهارتين المناولة الصدرية والتهديف من خط الرمية الحرة وكذلك نتائج الاختبارات البعدية البعدية بين المجموعة التجريبية والضابطة للمهارتين التجريبية والضابطة.


اما الباب الخامس فشمل النتائج والتوصيات  وتوصل البحث الى النتائج ومنها:


1-اظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية  التي استخدمت اسلوب المحطات وفق التمرينات الرؤية البصرية لتعلم بعض المهارات بكرة السلة على المجموعة الضابطة.


2- هناك افضلية لاستخدام اسلوب المحطات وفق تمرينات الرؤية البصرية عن اسلوب المجموعة الضابطة في تعلم المهارتين ( المناولة الصدرية و التهديف من خط الرمية الحرة).


اما التوصيات.



  • ادخال تمرينات الرؤية البصرية في تعلم مهارات اخرى بكرة السلة وفي العاب اخرى.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
استخدام أسلوب التدريس بالمحطات على وفق تمرينات الرؤية البصرية وتأثيره في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 489-506. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6730
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

استخدام أسلوب التدريس بالمحطات على وفق تمرينات الرؤية البصرية وتأثيره في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 489-506. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6730