اتجاهات معلمي التربية الخاصة والعامة نحو أساليب تعديل السلوك

محتوى المقالة الرئيسي

د. قحطان أحمد الظاهر

الملخص

هدف البحث إلى معرفة اتجاهات المعلمين نحو تعديل السلوك ، وهل هناك فروق وفق متغيرات الجنس ، التخصص ، أخذ مساق تعديل السلوك من عدم أخذه .


تكونت أفراد البحث من (182) معلما للتربية الخاصة والعامة في عمان والسلط . تطلب البحث بناء استبانة للكشف عن اتجاهات المعلمين نحو تعديل السلوك . طبقت الاستبانة بعد التحقق من صدقها وثباتها . استخدم اختبار )ت) كوسيلة احصائية .


توصل البحث إلى ما يلي :-



  • هناك اتجاه ايجابي لكلا من معلمي التربية الخاصة والعامة نحو أساليب تعديل السلوك

  • توجد فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات المعلمين

  • وفق متغير الجنس ولصالح الذكور

  • بين معلمي التربية الخاصة والعامة ولصالح معلمي التربية الخاصة


ج- بين من أخذ مساق في تعديل السلوك ومن لم يأخذالمساق ولصالح من أخذ المساق .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اتجاهات معلمي التربية الخاصة والعامة نحو أساليب تعديل السلوك. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 627-650. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6754
القسم
مقالات العلوم الصرفة

كيفية الاقتباس

اتجاهات معلمي التربية الخاصة والعامة نحو أساليب تعديل السلوك. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 23(99), 627-650. https://doi.org/10.35950/cbej.v23i99.6754