القصديّة الإنجازيّة في خطاب البيان والتّبيين للجاحظ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تندرج هذه الدّراسة في صلب النظرية التّداوليّة، ببيان كيفيّة استعمال اللغة وفق السياقات التّخاطبيّة و المقامات المُختلفة التي يُنجز فيها الكلام، لتحقيق مَقاصِد المُتَخاطبين، وإدراك هذه المقاصد من قبل المستمعين، لكون القصد قرينة تداوليّة تواصليّة في سياق الفعل الخطابي، واستناداً إلى نظريّة الأفعال الكلاميّة التي وضع أسسها (أوستن Austen) وطوّرها(سيرل Serale ). ومن هنا جاءت هذه الدراسة محاولةً نوضّح من خلالها أنَّ الخطاب المتنوّع في كتاب(البيان والتّبيين) للجاحظ ليس بياناً بلاغيّاً ضيِّقاً لِمُعطَيات التعبير والإخبار، وإنَّما هو فوق ذاك خطاب ذو مقاصد تأليفيّة، هي مَحطَّ تأثير وإنجازٍ وتواصل.
تفاصيل المقالة
كيفية الاقتباس
القصديّة الإنجازيّة في خطاب البيان والتّبيين للجاحظ. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(90), 69-84. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i90.6777
إصدار
القسم
مقالات العلوم الانسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
القصديّة الإنجازيّة في خطاب البيان والتّبيين للجاحظ. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(90), 69-84. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i90.6777