اثر الألعاب الصغيرة في خفض الخجل لدى تلامذه ألمرحله الابتدائية بعمر 9-10 سنوات

محتوى المقالة الرئيسي

م . م هيام سعدون عبود

الملخص

هدفت الدراسة لتعرف على تأثير الالعاب الصغيرة في خفض الخجل لدى تلامذة المرحله الابتدائية بعمر 9-10 سنوات .


واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لصيغة واهداف الدراسة ، بتصميم المجموعات المتكافئة ، التجريبية والضابطة


تكونت العينة من (24) تلميذات المدرسة الابتدائية التي تتراوح اعمارعن من ( 9-10 ) سنوات ممن يعانون من الخجل بشكل ملفت للنظر وتم اختيارهن بطريقة عمدية بعد ما تم تعينهن من قبل المعلمة المرشدة وتم تقيم العينة الى (12) تلميذه للمجموعة الضابطة و (12) للمجموعة التجريبية . واستنتجت الدراسة ان كل الالعاب بصورة عامة لها الدور الاساسي في خلق جو من المتعة والاثارة والتشويق التي تعطي فرصة للطفل في التعبير عن ذاته وتكوين شخصيته مع زملائة والتخلص من الخوف والخجل الذي ينتاب شخصيته نتيجة الخوف الاصل دفعه من اللعب والاختلاط وبالتالي ينعكس سلباً على شخصيته ويجعله بشخص خائف منطوي وقد يستمر معه حتى الكبر .  واوصت الدراسة تشجع على اللعب الجماعي لماله من انعكاسات ايجابية على سلوكيات الطفل وتطوير شخصيتة .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
اثر الألعاب الصغيرة في خفض الخجل لدى تلامذه ألمرحله الابتدائية بعمر 9-10 سنوات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(90), 929-948. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i90.6837
القسم
مقالات العلوم الانسانية

كيفية الاقتباس

اثر الألعاب الصغيرة في خفض الخجل لدى تلامذه ألمرحله الابتدائية بعمر 9-10 سنوات. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 21(90), 929-948. https://doi.org/10.35950/cbej.v21i90.6837