استخدام التمرين العشوائي والمتسلسل وتأثيرهما في تعلم بعض المهارات في كره السلة على عينه من طلاب المرحلةالاولى بقسم التربية الرياضية كلية التربية الاساسية/الجامعة المستنصرية

محتوى المقالة الرئيسي

م-م ميادة خالد
م-م سلام حنتوش

الملخص

العنوان: استخدام التمرين العشوائي والمتسلسل وتأثيرهما في تعلم بعض المهارات في كره ألسله


هدف البحث


        التعرف على تأثير التمرينين العشوائي والمتسلسل لتعلم بعض المهارات بكره ألسله لدى طلاب المرحلة الاولى.


فروض البحث


1-هناك فروق ذات دلالة احصائيه بين استخدام التمرين العشوائي في تعلم مهارة المناولة الصدرية .


2-هناك فروق ذات دلالة احصائيه بين استخدام التمرين العشوائي  في تعلم مهارة المناولة المرتدة.


1-4 مجالات البحث


1-4-1 المجال البشري:- طلاب المرحلة الأولى في قسم التربية الرياضية كلية التربية الأساسية –الجامعة ألمستنصريه


1-4-2 المجال ألزماني : الفترة من 9 /  10  /  8 200  ولغاية 5  / 1 /9 200


1-4-3 المجال المكاني :- الملاعب الداخلية لكلية التربية الأساسية في قسم التربية الرياضية الجامعة ألمستنصريه .


الباب الثاني


        الإطار النظري وقد تضمن طرق تعلم المهارات (التمرين العشوائي والتمرين المتسلسل) ومفهوم المهارة وكذلك تضمن المهارات الاساسيه بكره ألسله المناولة الصدرية والمناولة المرتدة .


الباب الثالث


        استخدم الباحثون المنهج التجريبي وقد تكونت من مجموعتين تجريبية (1-2) وكل مجموعة متكونة من( 30)طالب بحيث يكون تدريس المجموعة التجريبية  الأولى (التمرين المتسلسل) والمجموعة التجريبية الثانية(العشوائي)  وتم التجانس بين المجموعتين في متغيرات            (الطول والوزن والعمر)واستخدم الباحثون التصميم التجريبي المسمى (أسلوب المجموعات المتجانسة )تم ضبط المتغيرات التي تؤثر في السلامة الداخلية والخارجية للتصميم التجريبي كذلك احتوى هذا الباب على التجربة الاستطلاعية والبرنامج التعليمي وتجربة البحث الرئيسية وتقويم مستوى الأداء والوسائل الإحصائية .


الباب الرابع


      تم في هذا الباب عرض النتائج ومناقشتها وتحليليها وصولا إلى تحقيق أهداف البحث وفروضه


الباب الخامس


    من خلال نتائج البحث خرج الباحثون بـ (ثلاث استنتاجات)منها


1- إن التمرينين (  العشوائي والمتسلسل)لهما تأثير في تعلم مهارتي المناولة الصدرية والمناولة المرتدة  في كره ألسله.


2- أن التمرين العشوائي له اثر فعال في تعلم المهارتين المناولة الصدرية والمناولة المرتدة.


3- أن التمرين العشوائي هو الأفضل في تعلم مهارتي المناولة الصدرية والمناولة المرتدة في كره ألسله.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
استخدام التمرين العشوائي والمتسلسل وتأثيرهما في تعلم بعض المهارات في كره السلة على عينه من طلاب المرحلةالاولى بقسم التربية الرياضية كلية التربية الاساسية/الجامعة المستنصرية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 15(58), 479-498. https://doi.org/10.35950/cbej.v12i58.6872
القسم
مقالات للعلوم الانسانية والصرفة

كيفية الاقتباس

استخدام التمرين العشوائي والمتسلسل وتأثيرهما في تعلم بعض المهارات في كره السلة على عينه من طلاب المرحلةالاولى بقسم التربية الرياضية كلية التربية الاساسية/الجامعة المستنصرية. (2022). مجلة كلية التربية الاساسية, 15(58), 479-498. https://doi.org/10.35950/cbej.v12i58.6872